عرض مشاركة واحدة
قديم 13-05-2009, 03:25 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مبدع
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Nov 2008
العضوية: 197
المشاركات: 695
بمعدل : 0.12 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابوزيدالطاهري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الــعـام
افتراضي الشيخ عائض القرني والحضارم

منذ بثِّ قناة العربيّة لبرنامجها الشهير (هجرة الحضارم)، والناسُ في المملكة بمُختلف مشاربهم يتحدّثون عنهم، وهم جديرون بهذا التحدّث، لأنهم، بأمانة، كانوا ولا زالوا رقماً مُهمّاً من أرقام التجارة السعودية!.
حتى الشيخ عائض القرني تحدّث عنهم، فناشدهم في مقالٍ له مؤخراً، أن يُعلنوا عن كلمات سرّ نجاحهم، ليستخدمها غيرُهم، من الكُسالى والراسبين والفاشلين!.
شيخنا الجليل عائض: لن يُعلن الحضارم بسهولة عن كلمات سرّ نجاحهم، وما يُعلَنُ منها يُفـْشيها المتعايشون معهم بشكلٍ لصيق، غالباً دون إذنٍ أو تصريحٍ منهم، ولأنـّي أحبّك في الله.. ((لا تحزن)).. فسأفْشي كلمتيْن اثنتيْن منها، (بسْ) (دخيلك) لا (تـَقُلْ) لهم أنني نبّأتـُك بهما!.
الكلمة الأولى هي وصيـّتهم لتُجّارهم المغلوبـين أمام جيرانهم التُجّار غير الحضارم في قلة الدخل التجاري، بـ: ((إذا غلبوكم بالفلوس اغْلبُوهم بالجلوس))، ومعناها أنّ زيادة دوامهم بالعمل -كذلك- خلال أوقات راحة جيرانهم، لا بُدّ وأن تُـثـْمِر عن زيادة دخلهم ليصير مثل دخل جيرانهم، وأكثر!.
أمّا الكلمة الثانية فهي أيضاً وصيّة: (خلّيك نمل تأكل سُكّر، ولا تصير أسد تأكلك الضِباع)، وفيها تحفيز للتاجر الحضرمي للنجاح وأكل السُكّر، وهو المــال، لكن إن صار الأكبر في مجاله، فلا يُصيبنــّه الغرور كالأسد في غابته، بل عليه أن يتواضع كالنمل، لأنّ الضِباع وهم التـُجّار الحاسدون، سيُحاربونه بما أوتوا من أسـلحة تدمير تقليدية أو شاملة، وسيُفلحون في إسقاطه من عرشه التجاري، وأكله بإفلاسه أو بتدهور صحّته!.
كلمتا سرّ شغـَّل بهما الحضارم كمبيوتر النجاح، بلا فيروسات، ودخلوا بهما التجارة السعودية من أثرى أبوابها، وهما مبادئ تُدرّسُ في كليات التجارة، ومفاتيح نجاح للتجارة التي فيها تسعة أعشار الرزق!. ومن يعرف كلمات سرّ أخرى، فليُفِدْ الشيخ أفاده الله!.












عرض البوم صور ابوزيدالطاهري