المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : احذرو من المحتالين عبر الانترنت ال**** المحترم


الــــــرشــــدي سهلين
26-07-2009, 11:05 AM
أحذرو الأحتيال عبر الأنترنت



منذ أن حققت الإنترنت انتشاراً عالمياً، دخلت إليها عمليات الاحتيال والنصب من أبواب مختلفة. وكانت أشكال الاحتيال الأولى في مواقع الإنترنت، بعدها انتقلت الى البريد الإلكتروني معتمداً على بساطة الناس وعفوية تعاملهم مع سواهم. والمبالغ التي يتم الاستيلاء عليها قد تصل إلى مئات ملايين الدولارات وخصوصاً عندما يمنح أحدهم رقم حسابه المصرفي لشخص عبر البريد الإلكتروني. وتنتشر مراكز عمل المحتالين في البلدان التي تنخفض فيها الرقابة على النشاط المعلوماتي وخصوصاً في أفريقيا الى درجة أن النشطاء الذين يكافحون يقولون انه الآن واحد من أكبر صادرات بعض الدول الأفريقية بعد النفط والغاز الطبيعي والكاكاو!.
لا تثق بأحد
الثقة في عالم الأعمال عموماً غير موجودة إلا من خلال الأوراق الرسمية، وليس على الوعود الشفهية وفي الإنترنت تنطبق المبادئ نفسها مع الإشارة إلا أن الأدوات القانونية والتنظيمية لم تدخل إليها بعد. ومن أشهر الحالات التي تمارس عبر الإنترنت للنصب على الناس، الإيهام بأمور منطقية. فمنذ فترة غير بعيدة ترسل جهة معينة رسالة الى المستخدمين مفادها الآتي:
نحن مكتب السيد x من شركة y في لاغوس نيجيريا نطلب منكم الدعم والتعاون لإنجاز فرصة عمل في شركتنا. لقد وجدنا منذ فترة 15 مليون دولار في حساب مصرفي تابع لأحد زبائننا الذي توفي مع كل أفراد عائلته عام 2000 في تحطم طائرة. ومنذ وفاته ونحن ننتظر أن يتقدم أحد من عائلته للمطالبة بالمبلغ. ولذا لم نستطع أن نفرج عن المال لأن أحداً لم يتقدم للمطالبة. وبعدما تأكدنا من أن أحداً لا يريد سحب هذا المال اتفقت مع زملائي في الشركة أن نرسل المبلغ كاملاً الى حسابك الشخصي على اعتبار انك الوريث الشرعي للمتوفين.
وللقيام بذلك نطلب منك تزويدنا:
1 رقم حسابك .
2 رقم هاتفك.
3 اسم البنك وعنوانه.
4 اسم المستفيد منك في حال الوفاة ورقم حسابه.
هذه الرسالة وصلت الى الملايين عبر البريد الإلكتروني منذ سنوات ولا تزال تصل.
وعملياً فقد استجاب لطلب هذه الرسالة ورسائل أخرى مختلفة، الآلاف حول العالم.
ونتيجة تزويدهم المحتالين أرقام حساباتهم فقد جاء أحدهم ونظّفها من المال.
وحصلت عملية مشابهة نوعاً ما منذ خمس سنوات حين تعقب ثلاثة نيجيريين الألمانية فريدا شبرينغر بيك الى قريتها في بافاريا ووجهوا مسدسا الى رأسها وطالبوها بإسقاط التهم ضد رجل اتهمته بتدبير عملية احتيال دولية عبر الإنترنت. واليوم بدأت معركة السيدة الألمانية البالغة من العمر 54عاماً ضد محتالين يستخدمون البريد الإلكتروني في نيجيريا تؤتي ثمارها. ومنذ أيار 2003 قبضت لجنة الجرائم المالية والاقتصادية، وهي وحدة جديدة لمكافحة الاحتيال في نيجيريا، على أكثر من 200 شخص يحتالون عبر البريد الإلكتروني من بينهم رجل تقول شبرينغر بيك انه حصل منها على360ألف دولار بطريق الاحتيال!.
وعام 1994 شكلت شبرينغر بيك مجموعة الاهتمام النيجيرية الدولية، وهي رابطة لضحايا احتيال يقاتلون المحتالين عبر النظام القضائي البطيء في نيجيريا.
وتعالج الرابطة حالياً 89 قضية، ولم تسفر جهودها حتى الآن عن إدانة أي أحد غير أنها أسفرت عن اعتقال أحد المحتالين.
وساعد تراخي نيجيريا في التصدي لأعمال الاحتيال في احتلالها المركز الثاني بعد بنغلاديش كأكثر دول العالم فساداً في القائمة التي تعدها منظمة الشفافية الدولية. ويقول نوهو ريبادو رئيس لجنة الجرائم المالية والاقتصادية أن ما قيمته200 مليون دولار صودرت في صلات بأكثر من30 قضية تنظر فيها المحاكم حالياً.
ومن بين المعتقلين عضو في البرلمان كما قبض على آخرين في أكبر عملية احتيال عبر البريد الإلكتروني بلغت قيمتها 180 مليون دولار وأدت الى انهيار مصرف برازيلي. وأضاف ريبادو: نعتزم أن نقدمهم الى القضاء للمرة الأولى وان نعيد المال الى الضحايا. النصب عبر الرسائل الإلكترونية قوّض صدقية بلدنا. ونتيجة لذلك أصبح من المستحيل تقريباً ممارسة أي نشاط تجاري. ما من أحد يأخذنا على محمل الجد.
المصارف تحت الضغط
ونتيجة تراخي بعض المصارف في العالم استطاع بعض المحتالين أن يطوّروا أساليب خداعهم للضحايا، وخصوصاً مع انتشار تبييض الأموال. ففي حادث واحد تمكّن رجل يقوم بتبييض الأموال من إقناع مجموعة من 20 شخصاً بالتعاون معه في واحدة من أكبر عمليات تهريب الأموال وتبييضها.
واتخذ مصرف (ناشونال وستمنستر) قرار وقف خدماته على الإنترنت بعد اكتشاف رسالة عبر البريد الإلكتروني أرسلت إلى عملاء المصرف واستهدفت الحصول على تفاصيل سرية عن حساباتهم. وتم قطع صفحة الإنترنت الخاصة بالمصرف لفترة قليلة بغية السماح للاختصاصيين بالقيام بالإجراءات اللازمة لمنع أي محاولة احتيال. وقال ناطق باسم رويال بنك اوف اسكوتلاند الذي يمتلك أسهم الأول انه من المبكر معرفة ما إذا قام بعض عملاء المصرف بالرد على الرسالة الإلكترونية وكم هو عددهم وطالب بضرورة رفع وعي الزبائن لعدم منح أي معلومة سرية لأي أحد لكنه أكد أن المصرف لم يتأثر أبدا بما حصل.
يذكر أن هذا الحادث ليس الأول من نوعه إذ تعرضت في السابق مصارف بريطانية أخرى لعمليات احتيال مماثلة ومنها باركليز بنك ولويد تي.اس.بي
.................................................. .
وتلك بعض رسائل النصب التى تلاقيها

Dear Friend,

Salaam -o- Aliekum

I am very glad to receive your mail and I have agreed to continue this transaction with you, because you have shown me trust by sending your personal informations, I am very happy that you know the coundition and situation of this funds, so please kindly co-operate with me let us grab this great opportunity, but please due keep this absolutly confidential between both of us for the security of my job, as you know that i am still in service with the bank ok.

I'm a staff in this bank and this is my 16 to 17 years i have been serving in this bank I'm a family man married with one wife and 3 children and i promise you that you will never regret knowing me, Please do not discourse this with any body ok.

Bellow is the **** of Application i draft, on how you will apply to the BANK OF AFRICA for the smooth claim of this fund.

================================================== =========


ATTN: DR.MICHAEL KAFANDO
THE FOREIGN REMITTANCE DIRECTOR
BANK OF AFRICA (BOA) OUAGADOUGOU BURKINA FASO
TELE/FAX: +226 50 42 00 39
E-MAIL COUNTACT: bkofafrica.net@africamail.com
WEBSITE www.bkofafrica.net

Dear Sir,

APPLICATION AS NEXT OF KIN TO ACOUNT HOLDER N: BOA: 14-2558-5976. ROUTING N: 91002211

I'm Mr.................... humbly apply to the bank as next of kin to your deceased customer, Dr. Ravindra F. Shah a great industrialist who died on 1ST OCTOBER, 2003 CONCORDE PLANE CRASH [Flight AF4590.I humbly apply and put claim over his balance with the bank, which is valued at $9.700,000,00USD, millions, left in his account still unclaimed, until his sudden death, we have been business associates, jointly in exposition and buying of Gold and diamond. The funds were transferred into his account through our bank, for purchase of Gold / Diamond. I wish to advise your bank to kindly return the funds to this account, details stated below.

MY Bank Name: .................................,
MY Bank Address : .................................................. .....,
MY Account Number : ......................................
MY Bank Swift Code Number:.....................................
MY Bank fax and phone number: .....................................
MY Private fax and phone number: ..............................
MY Occupation: ..............................
MY Age and sex: ..................................,
MY Country: ........................................

Wishing my application will be given an urgent attention, as I wish the balance be released, and re-transferred into my account as detailed. Please accept my apologies for the late application it was due to some logistic problems, which have been just settled.

Thanking you for your anticipated co-operation.

Yours sincerely

Mr..........................

================================================== =========
Listen, I will kindly advice you to fill this application, send it back to me for cross-checking before sending or faxing it to the bank to avoid mistake and I can as well start underground work here in the bank and to make sure that everything is under control in the bank.

Waiting to hear from you soon.

Thanks with best regard's,
Yours Brother,
Mr Haji Abdullah







وكاد ان يجعلني اصدق هذا , ولكن اتضح لي ان هذا كلة كذب في كذب
اذا كنت تسطيع توصيل هذة الرسالة الي كل منتدي فلا تبخل بذالك
منقول للفائده للجميع

دهانات الشبح
29-07-2009, 02:30 PM
مشكور اخي ماقصرت

الـعـريـفـي
29-07-2009, 07:50 PM
تسلم ع التنبيه

جزاك الله خير

ابوسلطان
29-07-2009, 08:53 PM
مشكور اخي العزيز علا الموضوع الجميل
اما انا ياخوي انتصب علي عن طريق الانترنت بمبلغ 33الف ريال كان حاط اعلان في موقع اكافي واحد سوري بخصوص الكترونيات باسعار روعة المهم اتصلت علية وتفقناء اني اجية الي دبي مقر شركتهم ورحت الي دبي وكان ذهابي عن طريق البحرين دبي لانة من الرياض الي دبي راسن ممنوع علا اليمنين مع العلم اني سافارت قبل كذا ثلاث مرات ولاكن هاذة المرة رفضت السفارة في الرياض ان تعطيني التاشيرة
نرجع الي موضوعنا وصلت دبي ورحت مقر الشركة كان مكتب فخم في شارع الشيخ زايد سكرتارية بنات مغربيات ولبنانيات استقبال خمس نجوم عصير وقهوة هلا ابوسلطان هلا ابوسلطان اثاريهم يجهزون الطبخة صح.. المهم سجلت الاوردر كان بملغ335الف درهم اتفقنا علا دفع 10%من قيمت الفاتورة والباقي بعد تسليم الاجهزة اخذت منهم فاتورة وفيهاء شرط جزاي في حالت تاخر تسليم البضاعة في الوقت المحد يتم دفع لي 10%من قيمت الفاتورة الوقت الي اتفقناء علية 15يوم طبعن فاتورة رسمية وسند بالمبلغ بعدها سافرت الي الرياض مر الشهر الاول وهم بكرة بعدة سافرت الي عندهم مرة ثانية يوم وصلت الاوالمدير حقهم يقول احناء انتصب عليناء ونبغاك تصبر عليناء ولاكني رفضت ورحت الي محامي في دبي ورفعت عليهم قضية وعطيت وكالة للمحامي وسافرت الي الرياض الي يومنا هاذا وهم كر وفرهم والمحامي
ادعولي ان فلوسي ترجع هههههه

الــــــرشــــدي سهلين
31-07-2009, 12:51 AM
الله يعينك اخي ابوسلطان ماتستاهل والله وجيد منك انك كتبة قصتك من شان ينتبه اخواننا من نفس الفخ واما الانترنيت مصائبه كثير وخاصه في التجاره ,,,,وعلى كلآ منى ان ينتبه ولايصدق الاعلانات حذاري وخاصه خدمة مبايعه في الذهب ويعطوك مبدئين رصيد وهمي الين ماتصدقهم ويطالبونك بزيادة المبلغ وطبعآ الزياده هي النصب فما اطيل عليكم احذرو وشكرآ لك اخي ابوسلطان على الايضاح وشكرآ للجميعtnnnsk

الــــــرشــــدي سهلين
31-07-2009, 12:54 AM
الله يسلمك اخي العريفي ماتقصر شكرآ على المرورtnnnsk

الــــــرشــــدي سهلين
31-07-2009, 12:56 AM
مشكور دهانات الشبح على المرور tnnnsk

الــالقناص ـرشدي
19-08-2009, 07:39 PM
جزاك الله خير

قــناص ال فجم
20-08-2009, 12:24 AM
aqllll:tnnnska1: