المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإسلام و الغرب... هل هناك نية للتعايش؟


فــــ الساحه ـــتىء
20-07-2009, 06:58 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نرجوا من الجميع قراءة الموضوع لاهميتة

د. محمد قيراط (http://www.alarabiya.net/writers/warchive.php?writer=1412)
http://images.alarabiya.net/large_29567_78550.jpg

نقرأ في الأخبار بين الحين والأخر هجوما على الإسلام من خلال منع الحجاب أو الخمار أو أنواع أخرى من اللباس أو ربط الإسلام بالإرهاب وإقصاء الآخر وعدم صلاحيته للعصرنة والتمدن والتحضر وهذا عن طريق تصريحات رؤساء دول وسياسيين ومثقفين كبار في الغرب.

هذه الأخبار تعبر في نهاية المطاف عن دلالات مهمة جدا كامنة في آنا الآخر تريد إسلاما على مقاسها ووفق معاييرها. وفي ظل هذا الصراع الخفي والكامن بين الغرب والشرق ما هو المطلوب و الواجب عمله: الحوار أم المواجهة؟ فريق يرى أن الحوار لا جدوى من ورائه خاصة و أن العلاقة بين الغرب و الشرق ليست متكافئة في جميع الميادين-السياسية والعسكرية والاقتصادية والتقنية ...الخ، فلا فائدة من الحوار، خاصة و أن الغرب بقوته و هيمنته على الصناعات الثقافية و الإعلامية مستمر في حملاته الدعائية و الصور النمطية و حملات التشويه والتضليل ضد الإسلام و المسلمين و العرب. فأحداث 11 سبتمبر 2001 ومن بعدها الحرب على الإرهاب شكلتا أرضا خصبة للتحريض ضد العرب والمسلمين بدعوى أن الإرهاب والصراع والصدام والقتل والعنف من صلب الإسلام الذي لا يعترف بالحوار و التفاهم و التعايش. و فريق أخر يصر على الحوار وعلى الحاجة إليه ويرى أن عدم الحوار يعني الهروب من الواقع وإعطاء الفرصة للمتربصين بالإسلام و أعدائه ليفعلوا ما يشاءون بقيمه المثلى و تعاليمه الإنسانية. عدم الحوار هو التنصل من مسؤولية كبيرة جدا و هي شرح و تفسير الإسلام و الدفاع عنه و تقديمه على حقيقته للآخر.
و إذا اتفقنا على ضرورة الحوار، هل الدول الإسلامية والمسلمون و المؤسسات الإعلامية والثقافية في بلاد العرب و المسلمين قادرة على القيام بدورها و مسؤوليتها و فتح قنوات حوار وتواصل مع الآخر حتى يعرف حقيقة الإسلام؟ هل هي مؤهلة ولها القدرات والإمكانيات والوسائل واللغة والأسلوب والطريقة للوصول إلى الآخر؟ الواقع مع الأسف الشديد يشير إلى ضعف كبير في الوسائل والإمكانيات والمناهج والطرائق...الخ. فالمؤسسات الدينية و على رأسها الأزهر الشريف بحاجة إلى تطوير و مسايرة القرن الحادي والعشرين ومسايرة مجتمع ثورة المعلومات و الانترنيت و المجتمع الرقمي و ما إلى ذلك. فالفقهاء وعلماء الدين والشريعة إذا أرادوا الوصول إلى الآخر و إذا أرادوا فهم و شرح و تفسير الدين الإسلامي بمنطق العصر والألفية الثالثة عليهم إتقان لغة الآخر وعلوم العصر حتى يجادلون الآخر ويقدمون له الإسلام بلغته و منطقه و بمنطق العلوم و المعارف.
وهنا تجدر الإشارة إلى ذلك المعهد الذي أُسس في القاهرة بمصر لتعليم و تسويق فن الدعوة. المعهد يهدف إلى إعلاء معاني السلام و التسامح وفق تعاليم الإسلام و هذا من خلال إعداد الدعاة. المعهد و الذي يحمل اسم "جسور" مفتوح لكل الجنسيات. الجديد في هذا المعهد و الذي يعتبر أساس النجاح مستقبلا هو الاعتماد كليا على كل مستحدثات الثورة التكنولوجية بهدف إعداد داعية عصري يملك أدوات المجتمع الرقمي و عصر ثورة المعلومات. كما يركز المعهد على اللغات و خاصة اللغة الانجليزية التي تعتبر لغة العصر و لغة الشبكة العنكبوتية العالمية.
معهد "جسور" و الذي أسسه مهندس تقنية معلومات مصري يؤمن بتجديد الخطاب الديني بهدف التقارب مع الأخر و إعلاء معاني السلام و التسامح التي يؤمن بها و يكرسها الدين الإسلامي. فالجميع يلاحظ هذه الأيام، و خاصة بعد أحداث سبتمبر 2001، التشويه و الحملات الدعائية المنظمة ضد الإسلام و المسلمين و العرب، و هذا الوضع يحتاج إلى عمل منهجي و منظم من قبل المسلمين للرد بالبيّنة و الحجة و البرهان و المنطق. تجديد الخطاب الإسلامي مسؤولية الجميع و خاصة أهل الذكر و العلم الذين هم بحاجة إلى التحكم في فنيات الإقناع و الحوار و مخاطبة الآخر. تقنيات تعتمد على برامج الكمبيوتر الحديثة و فنيات العرض و الجرافيك والوسائط المتعددة المتطورة التي تخاطب العقل مباشرة و تؤثر فيه. الدعاة بحاجة إلى التحكم في فن الخطابة و الإلقاء و كيفية التعامل مع المفاهيم الدينية و العقائد بشكل جديد في أسلوب طرحها و تقديمها للآخر، و كذلك القدرة على تفنيد الأساطير و الحملات الدعائية و التضليلية بطريقة يفهمها العقل الغربي.
برنامج الوليد بن طلال للدراسات الإسلامية في جامعة "هارفارد" بكلفة 20 مليون دولار يعتبر من البرامج والمبادرات التي يجب الاقتداء بها للتعريف بالإسلام ولإنجاح الحوار والتعايش مع الآخر. البرنامج يهدف إلى زيادة عدد أعضاء هيئة التدريس والهيئة الإدارية في قسم الدراسات الإسلامية و تقديم الدعم اللازم لطلاب الدراسات العليا و الباحثين والأساتذة في القسم و كذلك توفير الوثائق النادرة في حقل الدراسات الإسلامية. مبادرة الأمير الوليد بن طلال تهدف إلى تقديم و توفير المفهوم الشامل للدين الإسلامي ودوره في الحضارة الإنسانية. البرنامج يهدف إلى دعم الإسلام وتقديمه للعالم بالبيّنة والعلم والحجة و البرهان. و حسب الأمير الوليد بن طلال يهدف البرنامج "لدعم السلام في عالمنا فإنه من الضروري و المهم جدا دعم جسر التواصل بين الشرق و الغرب.".
الإشكالية الأخرى التي تطرح في موضوع الإسلام و الغرب والحاجة إلى الحوار والتعايش هي التجمعات الإسلامية الموجودة في الغرب و إلى أي مدى استفاد منها المسلمون لخدمة الإسلام وشرحه وتفسيره و تقديمه للآخر. ما هي آليات عمل هذه التجمعات؟ ماذا عن التنسيق فيما بينها و ما هو دورها في خدمة الدين الإسلامي والثقافة الإسلامية في بلاد الغرب؟ الواقع و مع الأسف الشديد يشير إلى أن هذه التجمعات على مختلف أنواعها و مشاربها لم ترق إلى المستوى المطلوب من حيث التنسيق والمتابعة والتنفيذ فيما بينها في بلاد المهجر و فيما بينها و المؤسسات الدينية في المجتمعات الإسلامية. و بدون تعميم، نجد أن معظم هذه التجمعات تنقصها الوسائل و الإمكانيات الضرورية لمحاورة الآخر والتعايش معه، كما نجدها مسيّسة تخدم جهات محددة و أيديولوجيات قد تناقض قيم الإسلام. التجمعات الإسلامية في الغرب عبارة عن جزر معزولة، فهي لا تعاني من العزلة فقط و إنما تعاني من التهميش وعدم التنسيق مع مؤسسات دينية أخرى كذلك-المجامع الدينية، الأزهر الشريف و الجامعات الإسلامية الكبرى المنتشرة في الدول العربية والإسلامية.
الإشكال الآخر المطروح على مستوى الحوار مع الغرب يتمثل في الالتباس في موضوع الحوار نفسه. و هنا يجب الاقتناع بأن الطريق الصحيح لبناء علاقة إيجابية مع الأخر و بعيدا عن الصور النمطية والأفكار المسبقة هو الحوار. أما من يرى أن الحوار مع الآخر لا فائدة منه انطلاقا من مبدأ أن الآخر لا يقبل الحوار و لا يريد الحوار، فهذا المنطق خطأ لعدة اعتبارات، وهنا يجب أن نقر أن التقصير فينا وليس في الآخر، فالرسول صلى الله عليه و سلم خاطب كفار قريش من أغنياء وأثرياء ونبلاء وأسياد وهو في حالة الضعف ولا حول و لا قوة له. كما أستطاع أن يبّلغ الرسالة لشعوب عديدة كانت تتفوق عليه في المال والجاه. فإذا كانت القضية صحيحة ومبنية على أسس الحق و المنطق فباستطاعة الأمة الإسلامية أن تحاور الآخر وتفند الأساطير والأكاذيب وتقدم الحقيقة للعالم، لكن بشرط أن تقدم هذه الحقيقة ببساطة ووضوح ومنهج وأسلوب يقوم على العلم والمنطق ولغة العصر والمجتمع الرقمي. هندسة الإقناع علم و فن له طرقه ومناهجه وأساليبه، ما يعني أن التعامل مع الغرب يجب أن يتم وفق عقلية يفهمها الغرب و هذا يعني بدوره ضرورة تطوير الخطاب الإسلامي و ضرورة تطوير طرق و أساليب الدعوة الإسلامية و محاورة الآخر بالتي هي أحسن. العالم الإسلامي بحاجة إلى عشرات المعاهد من شاكلة معهد "جسور" و عشرات المبادرات مثل تلك التي قام بها الأمير الوليد بن طلال من أجل بناء جسور و قنوات الاتصال و التواصل و الحوار مع الآخر بهدف التفاهم و التعايش و ليس التصادم و الصراع والتشويه والتضليل.

الطاهري
20-07-2009, 11:22 PM
اخي العزيز قبل كان يستخدم الاسلام وسيلة لغايه ماء،،وكلنا نعرف
ماحدث ايام كان الجهاد في افغانستان استدراج العرب {المسلمين عامة}
لدخول في مايسما انذاك الجهاد بدعم غربي وعربي رسمي واسلامي من
الدول الاسلامية ،،،اما اليوم فهم ينظرون اليه بانه ارهاب ووصل الى حد
اي انسان ينتسب الى الاسلام فهو متهم ،،ذاك الغيور يسمونه ارهابي
وتاك المتحجبة يسمونها ارهابية فهم لا يفرقون بين المطالبة با الحق
والمعتدي .
ارجو ان تتقبل اخي القنذع مداخلتي وشكرا على نقلك .

الفاطمي
20-07-2009, 11:35 PM
هل هناك نيه للتعايش بين الشعوب المسلمة والغربية ؟؟؟

اخي القنذع هذا شعار الغرب من زمان ولكن يقولون مالايفعلون ويضحكون على المسلمين بالشعارات الكاذبة افعالهم تدل على نواياهم البايته كما ذكر ذلك في القران في ايه كريمة بمعناها لن يتركوك اليهود والنصار حتى تدخل في دينهم وهذا اكبر دليل على سياستهم وشكرااا

نبراس
21-07-2009, 12:27 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

الاسلام والغرب ؟
الاسلام اعظم الاديان السماويع على الاطلاق لانه يقوم على ثلاث ركائز
1- طهارة الروح وهو العباده الخالصة لله وحدة دون شريك
2- تزكية للنفس وتنظيفها من كل شوائب
3- دين حياة في العلم والتعامل بين المسلمين انفسهم وغيرهم من الاديان والتقرب معهم

مهما عملو علماالغرب فانهم يرفعو الاسلام كل يوم اكثر مماتوقعو بنقدهم له
حضارتهم وعلومهم وقيمهم قامت على اخلاق وقيم الاسلام
اخذو الدين منا كحياة وعلم واخلااق وطبقوة ونجحو في ذلك

قال الشاعر
واذ اتتنى مذمه من ناقص ××× فهى الشهادة لى باني كاملا
الدين كامل وباقى الى اخر خميس بالدهر وحتى يرث الله الارض ومن عليها

وشكرا لك يالقنذع

فــــ الساحه ـــتىء
22-07-2009, 08:32 AM
tnnnskالطاهري
tnnnsk الفاطمي
tnnnsk نبراس
اشكركم جزيل الشكر
وبارك لله فيكم على هذه التعاليق الحاره،
الوفيه و الغيوره على دينكم و أمتكم
يعطيكم العافيه لاعدمناكم