المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : {{{نبذه عن مدينه حـــــــــــــــريب}}}}


قناص ال عريف
09-06-2009, 01:19 PM
وادي حريب يعد مديرية تابعة لمحافظه مأرب ( وتتبع بعض قراه حاليا ً محافظة شبوة كما سيأتي) وتبلغ المسافة من مدينة حريب إلى مدينه مأرب 95 كيلو وهي طريق أسفلت عبر مديرية الجوبه بلاد مراد .. ومن أسفل وادي حريب هناك طريق صحراوية تبلغ في المسافة إلى مدينة مأرب 31 كيلو

ووادي حريب معروف بثروته الزراعية والماء الوفير وقـد كان الماء يسيل فيه دائما وتصب فيه المياه من بلاد بني وهب وجبال أبلح وجبال عين وقـد سميت عين لأنها لم تنقطع يوم من الماء.
وتوجد فيه صحراء و رمله غنية بالرعي والنبات والعشب المغذي للمواشي والأنعام. وتوجد في رماله مناظر رمليه جميله ومن العجائب التي توجد فيه هناك كثبان من الرمال يطلق عليها أسم ( الخُرُم السَّبْع ) أي سبع رمال متتالية على شكل واحد ويقال عنها أنها مـدينه نبي الله سليمان قد أمر الرياح أن تدفنها والله أعلم،
ولهذا الوادي تاريخ فقد كان مواقع محصنه للدولة الحميرية ولازالت أثارها موجودة إلى يومنا هذا وهناك دليل من أثار والنقوش على الجبال والهجران من بقايا حمير وسباء .

وهناك في حريب قبائـل وأسر معروفه تقطن في وادي حريب وهـم:
المصعبين، آل ابو طهيف، الأشـراف . آل عقيل . آل عطيـة . بني قيس . آل موسى . العبابه . المسالمة . وكثير من الأسر المعروفة .

وقـد سكنوا في وادي حريب منذ القدم عشائر من بني هلال كانوا في شبوة ويمتدون إلى حريب مأرب وكان لرعيهم فيه خير ولحلالهم ولكـن كما هو معروف حريب يوم شرب ويوم جدب.
فقـد حلّ بهم القحط وقلة المياه في كل مكان في شبوة وحريب فأرادوا أن يبحثوا عن أرض يسكنون فيها وتنعم فيها أنعامهم و أرسلوا الفارس المشهور أبو زيد الهلالي ومعه أولاد حسن ابن سرحان الهلالي وسعد وسعدَى فرحلوا وكل ما نزلوا بأرض وجدوا الكرم وشهامة القبائل، لكن لم تناسبهم لكثرة عددهم ومواشيهم، فيتنقلون ساكنين بالحرب أو بالسلم، إلى أن وصلوا بلاد المغرب العربي تونس وكان يحكم فيها ملك أسمه الزناتي .
وحين عاد أبو زيـد الهلالي وأمر القوم بالرحيل كان هناك شجرة يصنعون منها مادة اسمها الوَرْس وكان تستخدمه نسائهم في زينتهم وقـد وضعوها في رأس جبل كانوا يسمونه ( يَهَر ) وكان هذا يدللهم ( حسب اعتقادهم) على أن الأمطار ستهطل أو لا فرجعوا ووجدوه كما كان ..
وعزموا على الرحيل من هذي البلاد إلى بلاد تونس الخضراء فقـد كانت غنية بالماء والرعي
ونهض أبو زيد الهلالي يقول الشعر وهو أول من صاغ الشعر النبطي ..

طرحنا وقيه ورس في حيدنا يهر
ودور السنة جينا وهي في قرورها
لا هزت العليا ولا المشرقية
ولا في أيام المقوضة حرورها
ورحنا العصر من قرية الهجر
من قريتن بيضاء تلالا قصورها
ورحنا ولا كـن عمرنا مدينه
ولا وادي حريب رعينا قفورها

وراح يدي عليها لين قال :

شباعن حباريها جياع صقورها

..

وحاليا ً تضم حريب عدد من القرى تتبع بعضها لمحافظة مأرب وهي:

حريب المدينة
قرية جراذا
الوسيعة
ملعَى
المدارين
العادي
خبَاره
شَرَق
وَضْو
لجْرُف
البحره
الطويلة
درب المعاريف
حِلوة
بير الساقية
قشع حرمل
الذراع
العكرمة
شديقة
الهوش
الجو
الحد
وغيرها مما فاتنا ذكرها

وكذلك قرى أخرى تتبع محافظة شبوة كالتالي:

عين مع عدد من القرى المجاورة لها
لَزوَر
شَقير
مُطّي
الصّفحَه
الهَجَر
السوداء
دُخّان
الحَمراء
الدّرب
الحِنو
أبرَاد
ديرة آل ابو سُرّ
مَنَوى
الصّيعَم
السلم
جُعدُر

اهل حبان
10-06-2009, 03:43 PM
اشكرك قناص ووادي حريب من اروع المدن في محافظة مارب ولا تنسى وادي (عيــــــــــــــــن )الذي يسكنون فيه اخوتناء ال لحول وال يسلم وتقبل عبور عابر السيله

قناص ال فرج
14-06-2009, 07:55 PM
مشكور مشالله صرة مدرس جغرافياtnnnsk

بوهزاع المصعبي
15-06-2009, 04:09 PM
تسلم على التوضيح عن مدينه حريب

وتشكر على هذه المعلومات

صالح مفتاح
15-06-2009, 10:58 PM
tnnnsktnnnsktnnnsktnnnsk

الاحول
17-06-2009, 11:24 PM
يا كاتب الموضوع لماذا لم تذكر قرية (الحجب ) بوادي عين قرية ال لحول من اهل الشعب من ال نعيم المصعبين وهي عاصمة الوادي منذ القدم
وساعذرك ان قلت انك ناقل للموضوع باسلوب القص واللزق وغير ذلك فعليك التبيين مع الاحترام للجميع

قــناص ال فجم
18-06-2009, 10:25 AM
tnnnskمو ضو ع طيب و نبذ ه طيبه الله يحفضك ما قصر ت

@تيارالمصعبين@
23-07-2009, 03:07 AM
شكرااااا قناص ال عريف
واحب ان ظافة المعلومات المبعدة وهي المهم عن مدينتة حريب
وهو معلومات منقولة
نبذة تأريخية عن مدينة حريب


حريب الحالية كان اسمها التاريخي: حنو الزريـر ( مدينة هـ ر ب ت ) : وهي تقع إلى الجنوب من مدينة مـأرب على بعد نحو ( 95 كيلومتراً ) ، حنو الزرير هو الاسم الحالي لواحدة من أكبر المدن القتبانية القديمة والتي تطلق عليها النقوش اسم ( هـ ج ر ن / هـ ر ب ت ) .

تقع هذه المدينة القتبانية المهمة عند تقاطع وادي حريب مع وادي عين الذي تشرف عليه من جهتها الشرقية ، وترتفع عن مستوى الوادي بنحو ( 20 متراً ) ، ويحدها من الشرق جبل شقير الضخم ، ومن الجنوب جبل قرن عبيد ، وهي تشرف من موقعها الاستراتيجي على طريق القوافل التجارية الذي يربط وادي بيحان بوادي حريب ، فهي تسيطر على المنفذ الغربي لممر مبلقة ذلك الطريق إلى المعبد الضيق فوق الجبال والذي يؤدي إلى هربت ومنها إلى مأرب ثم إلى الشمال ، وتعد هربت من أكثر المراكز أهمية فهي تمثل المركز الإداري والديني والحرفي والتجاري ومدينة هامة من مدن الدولة القتبانية إضافة إلى أنها تشرف على مساحة شاسعة من الأراضي الزراعية المروية على وادي عين ووادي حريب .

والمدينة مستطيلة الشكل تقريباً كان يحيط بها سـور هائل قياسه ( 295 مـتراً ) من الشـرق إلى الغرب ، و( 200 متراً ) تقريباً من الشمال إلى الجنوب ، بالإضافة إلى وجود عدة مبانٍ عند مستوى الوادي في الجانب الجنوبي ، وهذا السور قد انهار تماماً ولم يبق منه إلا أجـزاء قليلة بينما الجزء الأكبر من السور لا يمثل إلا أكواماً من الركام ، ويبدو أنه كان يتخلله دخلات وخرجات، أو بمعنى أن السور تشكل من الجدران الخارجية للمباني إذ يظهر تراصف المباني مع بعضها بحيث تبرز إحداها وتتراجع الأخرى لتشكل السور الدفاعي للمدينة ، وربما تمثل بعض هذه المباني أبراج الحماية الخاصة بالسور خاصة وأن بعضها تتقدم عن محور المدينة بحوالي مترين ونصف المتر ، وتحصر هذه المباني فيما بينها ممرات ضيقة تقود إلى المدينة ، وبنى السور من كتل من الأحجار الضخمة ذات اللون الأبيض المائل إلـى الاصـفـرار والتي يـصـل قـيـاس بـعـضـهـا إلى ( 2.40 × 0,60 × 55, م ) والتي أحسن قطعها وصقلها وبنيت بشكل مترابط على هيئة صفوف أفقية وعمودية دون استخدام أي مادة رابطة ، بل اكتفوا بربطها عن طريق ضغط ثقل الأحجار ، ونقش عـلى بعـض أحجار السور عـنـد الطـرف الجنوبي الغربي التميمة المعروفة ( ود ـ اب ) لتعنى أن السور وضع في حماية الإله ( ود ) ، وهناك ـ أيضاً ـ على السور الجنوبي عليها رسم غائر لثعبانين متقابلين برأسيهما ، كما وجدت حجر قريبة من السور عليها نحت رائع لثورين واقفين ذوي قرون طويلة مع عبارة التميمة ( ود ـ اب ) .

أما مداخل المدينة فلا يمكن الاستدلال عليها بوضع المدينة الراهن إذ توجد أكثر من فتحة تبرز من بين الأنقاض ، ولكن يبدو أن مداخل المدينة كانت تقع بين تلك البنايات والأبراج التي تقع إلى الخارج من السور وضمن السور والتي تشكل حماية لهذه المداخل حيث تتشكل بينها ممرات متعاكسة تساعد في القدرة الدفاعية لهذه البوابات ,

وتضم المدينة بقايا أبنية كثيرة شيدت بأحجار مهندمة ، فهناك على الأقل بقايا أكثر من أربعين بناية تبدو بارزة للعيان حتى بدون تنقيب إذ أن الموقع خالٍ من الرمل المتطاير والتصحر ، ويبلغ ارتفاع جدران بعضها حوالي ( 3 متر ) فوق مستوى سطح الأرض ، ويمكن إرجاع تشيد المدينة إلى القرن الأول قبل الميلاد .

المعلومات منقولة للفايدة


..

الروني
24-07-2009, 03:24 AM
كلام حلو وجميل للغاية ويمثل معلومة من المعلومات الهامة والتاريخية عن مدينه تربطنا بها وبأهلها روابط وثيقة وقوية منذ القدم وعاصر آبائهم واجدادهم آبائنا واجدادنا في كثير من الجوانب في السلم والحرب والحياة الإجتماعية لدرجة أرتقاء هذه العلاقة إلى المصاهره وحسب معلوماتي المتواضعة أن 40 % من أهل بيحان متزوجين من هذه المدينة العريقة كما قرأت في السابق معلومه تاريخية تقول ان الشاعر الكندي امرئ القيس مر في هذه المدينة وقال في بيت من الشعر عندما قال قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل ويقال ان البيت كان قفا نبك من ذكرى حريب ومنزل ثم غيره من حريب إلى حبيب والله أعلم

قاهر القناص
11-08-2009, 04:26 AM
tnnnsk

سهيل اليماني
11-08-2009, 11:55 AM
وراح يدي عليها لين قال :

شباعن حباريها جياع صقورها tnnnsk الف شكر عل المعلومات الجيده

البرنس
12-08-2009, 09:26 PM
اشكرك قناص لا عريف على النبذة وحريب مدينة جميلة وسكانها طيبين والمعلومة كثير ممتازة تسلم على الطرح

أبـــومـــتعب
12-08-2009, 10:27 PM
مشكــــــــــــــــــــــــور اخي معلومات حلوه تقبل مروري

أبو الكاسر
12-08-2009, 10:40 PM
مشكور ياقناص ال عريف على الموضوع الرائع
وصراحة وادي حريب تربطنا بهم علاقات وطيدة من اخوية ومصاهرة وكل شيء
وأذكر ان العاقل محمد احمد الطاهري الله يرحمه كان يروح كثير عند اهل حريب في المشاكل التي بينهم
وله احكام في قضايا عدة وهذا مما يدل على علاقتنا باهل حريب الأخوية .
وقرية (الحجب) في قلوبنا يالحول وانتوا ايضاً بس يمكن الكاتب ناقل الموضوع ونسي لايكتب عن قرية ال لحول وماعتقد انه متعمد عدم ذكركم

{{تاج المصعبين}}
27-08-2009, 04:29 AM
tnnnskعلى شرح مدينة حريب
وعطاك العافية

الجزراوي20
02-09-2009, 09:32 PM
لا تزعلوا يال لحول
انتوا مايحتاج حد يذكركم انتوا قدكم نور حريب ورجالها

صياد الاسود
15-04-2010, 11:36 PM
جزاك الف عافيه على التوضيح
وشكور الف شكر

قيصـــــر شبــوه
17-04-2010, 05:41 PM
"قناص ال عريف"
يعطيك العافيه على المعلومات
لك مني خالص الشكروالتقدير..
تقبل مروري
اخـــــــــــــ قيصر شبوه ــــــــــــوك

بليق
14-05-2010, 11:57 PM
كلام جميل

الميسترو
16-05-2010, 04:12 PM
مشكور يا الطيب على الصور واهل حريب جدان طيبين

قناص الاسود
28-05-2010, 04:07 PM
لا تنسى قريه منوى

ابو الليل
28-05-2010, 07:19 PM
موضوع طيب وتسلم يمينك على الطرح

ملك الصحراء
26-06-2010, 10:07 PM
الذي تناقلته الاخبار عن القصيدة التي تم ذكرها من بني هلال هي لحسن بن سرحان وهو عم ابوزيد وليس لابوزيد نفسه.
والبيت الذي قاله و التي تناقلته الاخبار هو :
من شافنا ما كنّ عمرنا مدينة *** ولا شقةً فيحاء رعينا قفورها.
وليس كما نقل احد الاخوة : ورحنا ولا كن عمرنا مدينة *** ولا وادي حريب رعينا قفورها. لان حريب مذكر، وقفورها يعود الى مؤنث وهي الشقة(اي الارص المنبسطة ليست بالينة ولا بالقوية التي لا تنبت وهي معروفة عند عرب الجنوب بهذا الاسم او يمكن يقال الجو)

قناص شبوه
27-06-2010, 10:40 AM
اشكرك قناص لا عريف على النبذة وحريب مدينة جميلة وسكانها طيبين والمعلومة
كثير ممتازة تسلم على الطرح

تحياتي

قنااااااااااااص شبوه

طاهري وافتخر
27-06-2010, 10:24 PM
شكرا اخي الكريم على هذا الطرح وحريب مدينة جميلة وتستحق كل التقدير