المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : lمخاطر تعاطي القات ؟؟


ذيب اليالي
11-05-2009, 11:34 AM
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين


ياشباب احذروا من القات اللي بدا ينتشر
... وهني انا محضر لكم بحث عن مخاطر القات وأضراره الله يكافينا شره ....



الأضرار الصحية لتعاطي القات





خلق الله الإنسان في أحسن تقويم . و أبدع في خلقه فما من عضو في جسم الإنسان إلا وله تركيبته وعمل فريد يكمل كل عضو منها الآخر لأداء وظيفته نهائية هي حفظ حياة وسلامة الإنسان حتى يتمكن من أداء الوظيفة النهائية الكاملة التي خلق من أجلها ذلك الإنسان إلا وهي عبادة خالقه عز وجل والعبادة بمفهومها الشامل هي عمارة الأرض والتفكر في ما خلق الخالق والسعي بالخير في هذه الأرض ورفع الظلم عن المستضعفين . إلا أن بعض الناس دفعهم ظلمهم لنفسهم وجهلهم لتعاطي أنواع من المواد وممارسة أنواع من الأعمال التي تفسد صحة الأعضاء البشرية وتمرضها وبالتالي تفسد صحة الإنسان وتضيع عليه تحقيق الأهداف النبيلة التي خلق من أجلها . وموضوعنا اليوم حول تعاطي ملايين الناس في دول مثل اليمن وبعض الدول الإفريقية لشجرة القات . فما هو القات ؟ وما إضراره الصحية علي الجهاز العصبي والهضمي والقلب والوظيفة الجنسية ؟

يعتبر القات من منشطات الجهاز العصبي . وهو عبارة عن نبات من عائلة كانا إديوليس . يوجد في شجرة شديدة الخضرة ، أو في أعشاب كبيرة تنمو هذه الجرة في شرق أفريقيا وجنوب الجزيرة العربية وقد تصل إلي ارتفاع من 10 – 20 قدم وأوراقها تشبه أوراق الريحان والأوراق الطرية منه بلون قرمزي – بني وتلمع ولكنها مع الوقت تصبح خضراء مصفرة وسميكة يصدر منها رائحة مميزة ، وعادة تؤكل الأوراق الطرية ، يغلف القات علي شكل حزم في أكياس من النايلون الرقيق أو أوراق الموز ليحافظ علي رطوبته ويبقي طازجاً ، بدأ القات في أثيوبيا من القارة الأفريقية ثم انتقل إلي البلاد المجاورة ومنها اليمن الحبشة . جبوتي والصومال ، كينيا ، أوغندة ، تنزانيا ، زمبيا وغيرها ، ، ويقوم متناول القات بمضغ أوراق القات وحزمها في فمه ثم يستمر بالمضغ ويبلع العصارة والتي تحوي المادة الفعالة ، وتأخذ فترة التخزين وقتاً طويلاً قد يصل إلي ساعات من 4 – 6 ساعات ، وحسب إحدى الإحصائيات أن 80% من السكان في اليمن يتناولون القات وخاصة في المحافظات الشمالية منها . ( 90% من الرجال و 10 – 60% من النساء )



تأثير القات : -

تأثيرات القات تشمل زيادة الانتباه والقوة والشعور بالنشوة ، بينما يدعي مستخدموا القات بأنه يصفي الذهن ويزيد من قدرة التركيز ، فإن الممارسين في حقل الصحة يشيرون إلي أن التركيز والقدرة علي اتخاذ القرار يقل كلاهما أو ينعدمان ، قد يزيد القات من العدوانية والتوهم أو الخيال بشخصية الأرفع ( Superman ) ، بالإضافة إلي أن القات يعد مثبطاً للشخصية. اختلفت التقارير في اعتبار استخدام القات يؤثر علي الجنس ، فالرجال متناولوا القات يزعمون أنه يزيدون من القدرة الجنسية بينما النساء لم يؤيدون ذلك ، ذكرت المجلة الطبية الأمريكية أن القات يجعل أغلب الرجال غير قادرين علي ممارسة الجنس أو ضعيفين في ذلك ، وتناول القات بشكل مزمن قد يؤدي إلي العنة ( الضعف الجنسي ) .

يصف الطب الشعبي بأن القات مفيد في علاج الملاريا والسعال ، وآخرون يزعمون بأن القات يحتوي علي مضادات للحموضة ، وينظم السكر في مرضي السكري . . علي أي حال لا يوجد تأثير طبي مفيد مقبول طبياً ، بل علي العكس من ذلك للقات تأثيرات سلبية يؤدي إلي الإمساك ، البواسير ، الفتق الأمراض النفسية والكآبة . في العام 1973 وضعت منظمة الصحة العالمية القات ضمن العلاجات التي تؤدي إلي التعود لأن تناول القات يسعي للحصول عليه يومياً علي حساب جميع النشاطات اليومية الأخرى .


منقوووووووووووووووووووووووووووول

ان شاء يعجبكم وتستفيدو من النصائح
اخوكم ذيب اليالي

الطاهري
11-05-2009, 11:52 AM
شكرا اخي لك على النقل ويعطيك العافيه
والقات اليوم اصبح على قولت اهل البلاد ملغم
با الكيماوي فاصبح يضر اللثه وجهاز التنفس
بس اللمه تجبرك على اتخزين ..tnnnsk

عقد اللؤلؤ
11-05-2009, 12:49 PM
ان شاءالله يأتي يوم ونرتاح من هذا السم الاخضر

ويريح الناس من شره

وماتقصر وتشكر على طرح الفائده ومشاركتنا اياها

الـعـريـفـي
15-05-2009, 03:58 AM
شكرا لك يا ذيب الليالي ع الموضوع المفيد

مثل ما قال الطاهري اللمه تحبرك...

لكن اللي في بيحان عليهم يخففوا تخازين لأنهم المتضرر الأول

الله يعاافي الجميع


تحيااتي وتقديرري

سيد بيحان
17-05-2009, 11:10 AM
شكرا على الموضوع وهذا من احد اهم اسباب تخلف الشعب اليمني لكونة مضر جدا بالصحة واضيف الى مغلوماتك ان المولعي ممكن يشتري القات ولا يشتري لنفسة او اولادة مثل الفواكة التي فيها منافع كثير ة لصحة الانسان واضيف لك معلومة من باب التجربة ان القات يسسب الامراض النفسية ويسسبب مرض انفصام الشخصية اغلب
اليمنيين وزنهم ناقص وعصبيين بسسب الشجرة الملعونة