المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قبيلة همدان الكبرى


الشريفي
13-04-2009, 03:09 PM
قبيلة همدان يمنية ورد ذكرها – باسم بني همدان – في نقوش المسند ابتداء من مطلع القرن الأول الميلادي في زمن ملوك سبأ وذي ريدان .. و( همدان ) أحد البيوت القبلية الحاكمة في المرتفعات الشمالية لليمن ، وكانوا أقيالاً – أي أمراء – لشعـب ( حاشد ) الذي كان ينتمي لاتحاد ( سمعي ) ومعه شعب ( يُرسم ) وأقياله بنو سُخيم ، وشعب حُملان وأقياله بنو تبع. قبيلة ( حاشد ) وقبيلة ( بكيل ) هما قبيلتا همدان العظيمتان ، وتنحصر قبائل همدان في البطنين : حاشد وبكيل ، وحاشد وبكيل هما ابنا جشم بن حُبران بن نوف بن بَتَع بن زيد بن عمرو بن همدان .. ويوجد قبر كل من حاشد وبكيل في منطقة ( خيوان ) .
وأما شعب بكيل – أخو حاشد – فكانوا يؤلفون أرباعاً ، منها ربع ذي عمران ، وربع ذي ريدة ، وربع ذي هجر شبام كوكبان.
وقد كان لشعوب اتحاد ( سمعي ) دور بارز في الصراع القائم بين ملوك سبأ وذي ريدان خلال القرون الثلاثة الميلادية الأولى بسبب وصول الأسرة التبعية الهمدانية إلى الحكم في ( سبأ ) حيث برز دور الأقيال من بني همدان في الحياة السياسية للدولة السبأية – الريدانية، ومن هذه الأسرة الهمدانية برز الملك الهمداني ( شعر أوتر ) ملكاً لسبأ وذي ريدان كأبرز الملوك في القرن الثاني الميلادي ، وتمكن من إعادة توحيد الجزء الأكبر من اليمن ، وتوسيع نفوذه في الأطراف الشمالية .
وفي القرن الميلادي الثاني ، أصبحت ظاهرة التحالفات بين الأسر القبلية هي سمة بارزة للتطور السياسي والاجتماعي في مناطق المرتفعات اليمنية ، وأدى ذلك إلى حدوث تغييرات في الخارطة القبلية اليمنية وخاصة بعد ظهور دولة ( حِمْيرَ) .
تمتد أراضي القبائل الهمدانية – حاشد وبكيل – في المساحة الممتدة شمال صنعاء حتى صعدة ، وما بين الجوف شرقاً وتهامة غرباً ، وتقع أكثر مناطق (بكيل) شرق الخط (الطريق الأسفلتي) ما بين صنعاء وصعدة ، فيما تقع (حاشد) غرب الخط .. وهناك تداخل فيما بين مناطق القبيلتين قائم في أكثر من منطقة . ومن قبائل ( همدان ) في حضرموت (آل كثير ) ومساكنهم بين شبام وسيئون ، وهمدان الشام ( صعدة ) ، وهمدان الجوف ، وعزلة همدان في ملحان ، وهمدان صنعاء .
وعندما ظهر الإسلام في مكة والمدينة المنورة ، اعتنق عدد من اليمنيين من قبائل شتى الإسلام ، لكن قبائل اليمن بكاملها لم تعتنق الإسلام إلا بعد إسلام قبيلة ( همدان ) على يد الإمام على بن أبى طالب . فعن البراء بن عازب – رضي الله عنه - قال : بعث النبي – صلى الله عليه وآله وسلم - خالد بن الوليد إلى اليمن يدعوهم إلى الإسلام فلم يجيبوه فبعث علياً عليه السلام – وكنت فيمن عقب على علي ثم صّفنا صفاً واحداً ، وتقدم بين أيدينا ، وقرأ عليهم كتاب رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم - فأسلمت همدان جميعاً ، فكتب على إلى رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم - بإسلامهم ، فلما قرأ – صلى الله عليه وآله وسلم - الكتاب خرّ ساجداً ثم رفع رأسه فقال : السلام على همدان ثم تتابعت أهل اليمن على الإسلام .. وقال رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم - نعم الحي همدان .. ما أسرعها إلى النصر ، وأصبرها على الجهد ، وفيهم أبدال وفيهم أوتاد الإسلام .
ومما يروى عن الإمام علي بن أبى طالب – رضي الله عنه - في مدح همدان:
تيممتُ همدان الذين هم هم إذا ناب خطب جنتي وسهامي
وناديتُ فيهم دعوة فأجابني فوارس من همدان غير لئامِ
فلو كنت بواباً على باب جنة لقلت لهمدان ادخلوا بسـلامِ
ثبتت ( همدان ) على الإسلام رغم الأحداث التي شهدتها جزيرة العرب بعد وفاة الرسول – صلى الله عليه وآله وسلم– وارتداد عدد من القبائل من بينها قبائل يمنية ،وبعد القضاء على الفتنة انخرطت القبائل اليمنية في حركة الفتوحات الإسلامية ومنها قبائل (همدان) ، وانتشر الهمدانيون من (حاشد وبكيل) في أصقاع الأرض الإسلامية واستوطنـوا الممالك المفتوحة من العراق وما وراء النهرين حتى الشام والمغرب والأندلس .
وفي أيام الفتنة الكبرى انحاز الهمدانيون إلى الإمام علي بن أبى طالب ، وظلوا معروفين بولائهم لذرية الإمام علي ومساندتهم لهم . وبعدما ضعفت سيطرة عاصمة الخلافة الإسلامية في بغداد اتسمت الحياة السياسية في اليمن بعدم الاستقرار والاضطراب مما مهد في القرن الثالث الهجري لقدوم الإمام الهادي يحيى بن الحسين إلى ( صعدة ) بطلب من بعض القبائل المنتمية لهمدان الكبرى ، واعتمد الأئمة على دعم هذه القبائل على احترامهم لذرية الرسول – صلى الله عليه وآله وسلم ، ورغبتهم في وضع حد للتناحر والاقتتال الأهلي بمبايعة الإمام الهادي .
مراجع إضافية لمزيد من المعلومات:
مجموع بلدان اليمن وقبائلها .العلامة المؤرخ القاضي/محمد أحمد الحجري،تحقيق القاضي/إسماعيل علي الأكوع
الموسوعة اليمنية مؤسسة العفيف الثقافية.
اليمن والأنسان والحضارة القاضي/عبدالله عبدالوهاب الشماحي.
صفة جزيرة العرب . الحسن بن أحمد الهمداني

الفاطمي
13-04-2009, 04:01 PM
ونعم باكبر قبائل اليمن حاشد وبكيل tnnnsk لك يالشريفي على الطرح

بن لهمج
14-04-2009, 01:12 AM
شكرأ لك اخي الشريفي على التوضيح عن هذي القبيله العريقه..

الطاهري لحمر
14-04-2009, 01:43 AM
جعلك تسلم الشريفي على طرح مثل هذه المواضيع التي تثري العقل

المهاجرالطاهري
14-04-2009, 02:10 AM
سلمت اخوي الشريفي على التوضيح عن قبيلة همدان اليمنية

(( نيـــاف ))
14-04-2009, 02:16 AM
tnnnskمشكووووور اخوي الشريفي على الطرح الجميل

الـعـريـفـي
14-04-2009, 07:14 PM
الف شكر يا الشريفي ع الموضوع المفيد

اشكرك ع ذكر المصدر واتمنى ان يقتدوا بك الاخوان في المشاركات اللي تحتاج الى ذكر المصدر وخصوصا المواضيع التاريخيه

قناص ال عريف
15-04-2009, 09:52 AM
مـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــشكورa6 :

مستشـ الحب ـار
16-04-2009, 04:49 PM
شكرا على الموضوع الجميل

الشريفي
17-04-2009, 02:05 PM
اشكركم جميعاَ على المرور الكريم

بوهزاع المصعبي
17-04-2009, 02:39 PM
تسلم يا الشريفي على هذا الموضوع عن قبائل همدان

حيزر
17-04-2009, 03:31 PM
والله تسلم على هذا الموضوع القيم عن همــــــــــــــدان ,,,,,,,

تقبل مروري ولك مني جزيل الشكر tnnnsk

راعي لولة
15-02-2010, 09:24 AM
تسلم اخي الشريفي

قبيلة عريقة تستحق كل جهد

الطاهري الخّربه
15-02-2010, 03:08 PM
مشكور اخي على اتوضيح

نبراس
15-02-2010, 05:23 PM
ونعم والله بقبائل همدان بن زيد مشكور اخي الشريفى على الايضاح