المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شيوخ المصعبين فخرنا وقوتنا


الفاطمي
24-06-2011, 04:42 PM
http://almosaabi.com/vb/mwaextraedit4/extra/01.gif



اخواني الكرام ابناء المصعبين واهالي بيحان كافة يجب عليكم بان تفخروا وتعلمون بمنجزات وتاريخ عقالنا وشيوخنا السابقون والحاضرين ( خير خلف لخير سلف ) تاريخ قبيلة المصعبين حافل بالمنجزات والمواقف المشرفة ولا لاحد سمعه وجاه وشأن بين القبائل وعند الحكومة الا بكبارنا وشيوخنا الكرام ومرجعنا المعروفين للقاصي والداني ، ولن نرضى بان احد يتهكم عليهم بذريعه الحقيقة لاسباب سياسية وغايه في نفس يعقوب ، ولايسعني الا ان اتطرق لبعض منجزات ومواقف مشرفة لمشايخينا الكرام في وقتنا الراهن بنظره عقلانية ومنطقية ومختصره ومايقومون به من جهد وعناء لابناء منطقة بيحان عامه والمصعبين خاصه ، اما في الماضي فانها قد ذكرت مواضيع سابقه في المنتدى مستقله ولايسعى موضوعي ذكرها.

خير خلف لخير سلف هولاء هم شيوخنا الكرام بدون ذكر اسمائهم فهم اشهر من نار على علم ومن يخلفهم فيه الخير والبركة والعين ماتعلى على الحاجب ولانستغني عن وجودهم او تشاورهم او رايهم السديد ، لكن ماذا نقول لابناء المصعبين المقصرين الذين لايرضون بما يصلح حالهم ولايرضون بشور وراي مشايخهم وينفردون برايهم وفي الاخير يرجعون الى صوابهم ومشايخهم مستسلمين في قضياهم لماذا لم تكن من البديه ؟! يقول المثل (مع اخوانك مخطي ولا وحدك مصيب ) ليس لنا كلمة ولا قوة الابتوحيد صفوفنا وطاعة مشايخنا في مايرونه والعوده الى كبارنا ، وابناء اليوم ليس مثل الامس يدركون الصح والخطاء ويتحدثون بالعقل والمنطق ومشايخنا يتقبلون الحديث والتشاور مع ابناءهم لكن قله قليله من ابناء المصعبين ينفردون بانفسهم ورايهم وهذا ليس الا نقص بداخلهم يحسون به ويريدون ان يظهروا في الساحة وليس معهم احد غير اهل بيته اذا تمكن منهم ، ولا احد يمثلنا غير شيوخنا المعروفين .

منجزات ودور شيوخنا الكرام في منطقة بيحان وخارجها كثيره ومتعدده ولكن سوف اتطرق لبعض مايحضرني منها ومن لديه شي يدلي به هنا في الموضوع وهي تبداء من ماقبل الوحدة اليمنية ومابعدها وقد تخفى علينا امور اخرى لانعلمها يقوم بها المشايخ من وراء الكواليس لمصلحتنا مثل القاءات والاجتماعات مع القيادات والمشايخ الكبيره في الحكومة لترسيخ اسم القبيلة والمنطقة وتوفير لهم الاحتياجات الضرورية بقدر المستطاع .

نبداء ماقبل الوحدة بين شطري اليمن توجه عدد كبير من مشايخ المصعبين اثناء الحكم الاشتراكي وماقبله نتيجه ماوقع عليهم وعلى المنطقة من ظلم وقهر لابناء القبيلة توجه المشايخ الى اليمن الشمالي صنعاء وتعز والبيضاء والسعودية للحصول على دعم خارجي لتحرير بيحان من ايادي الطغاه وفعلا حصلوا على دعم وحاربوا الظلم وقتل منهم من قتل وستشهد الكثير من مشايخ المصعبين وغيرهم كثيرين والكل يعلمهم اليس هذا انجاز وموقف مشرف لعدم رضوخهم للطغاه والظلم؟؟؟ واستمر النظال الى ان تحققت الوحدة وندحر الحزب الحاكم والظالم وعادت افواج كبيره من المصعبين مع مشايخهم منتصرين عادوا رافعين الراس وعادت لهم هيبتهم واملاكهم وقيمتهم في بيحان وخارجه ، واثناء تواجدهم في الشمال كسبوا رجال اوفياء من شيوخ القبائل في الشمال وكونوا سمعه طيبة عن المصعبين في الخارج وهذا هم شيوخنا وين ماحطوا رحالهم تركوا ورائهم بصمه شرف و سمعة كبيره تبقى على مر السنين يتفاخر بها الاجيال ولاننسى تاريخهم في نجران لازال الى يومك هذا منذوا مئات السنيين .

مابعد الوحدة وعوده المشايخ ولانتصار الكبير في 22 مايو 1990 م عادو وهم يحملون اسم القبيلة وهمومها واستقبلتهم القبائل وجموع كبيره من اهل بيحان استقبال الاسود مرحبين ومتفاخرين ومتشجعين بعودتهم واختفى الظلم والارهاب وسلب الحقوق من قبل النظام السابق وبدات الحموله على عاتقهم كبيره اكثر حيث ان ابناء المنطقة لديهم امال وطموحات كبيره يريدون تحقيقها على ايادي مشايخ المصعبين وبدات المشاكل تكثر وتتزايد والتي ولدها وتركها النظام السابق بل زرعها بين ابناء المنطقة والقبيلة لذلك اصبحت المهمة على المشايخ كبيره جداً اولاً لانه من الصعب الفصل في القضية بين من يملك ومن لايملك وكلن لديه وثائق ! ومن الحكومة يعني الحكومة هي السبب في توثيق من ليس له حق ؟! المهم مرت الايام والسنين والمشايخ بين ذا وذاك ولم يخفون جهد ويحلون الكثير من القضايا وينظرون الى المتخاصمين بنظره واحدة ويحلفون بانهم يرون الناس عينيين في راس ولكن من الصعب اقناع الطرفين ، وفي ظل ضعف القضاء والامن يتوجهة الناس الى المشايخ طالبين منهم العون والحل ومستنجدين بهم برضاهم التام وبمحض ارداتهم وقد بادر المشايخ بحل عدد كبير من المشاكل وابرزها قضايا الارض والثار ولايسعني حصرها او ذكرها وهي كثيره ويعرفها الحميدي والعريفي والنعيمي وكلن معه قسمه من المشاكل وهذي طبيعه الحياة وتراكم الماضي والانظمة السابقه هذا في الجانب القبلي .

في الجانب الاخر مع الحكومة مطلوب من المشايخ توفير مشاريع للمنطقة والا فهم في نظر الناس مقصرين ! اولاً يجب علينا ان نعلم باننا نعيش ونتكلم عن اليمن واقتصاد دولة فقيرة وعليها من الديون مايطاق وكلنا متفقين ونعلم بان اليمن يعاني من ضعف اقتصادي نتج عنه قله المشاريع ، طيب نجي نشوف ونقارن المشاريع في اليمن والمنطاق الاخرى مع المقارنه بدخلها الشهري والسنوي ليس لدي احصائيات ولا اعداد ولكن حسب ماسمعت وقراءات ، نصيب بيحان من تلك المشاريع كبير، دور المشايخ على سبيل المثال قاموا بمبادره مشرفة من مشايخ المصعبين حيث توجه عدد كبير منهم الى فخامة الرئيس اليمني ليشكوى عليه من قله المشاريع في بيحان رغم انها مديرية ليس الا مثلها مثل احد المديريات الاخرى في اليمن لكن سمعت مديرة بيحان ومشايخ المصعبين تقول غير ذلك نحن اكبر من مديرية ونطالب بان تكون بيحان محافظة ونطالب بوظائف ونطالب بمشاريع الكهرباء والماء والاتصالات والمدارس وغيرها ، وافق الرئيس علي عبدلله صالح كثر الله خيره ماقصر مطالب المشايخ ووضع لهم ملف خاص واعطى الاوامر لرئيس الوزراء بتنفيذ المشاريع ومنحهم تقريبا 300 وظيفه عسكريه وتنفذت ومشاريع الكهرباء اعتمد لهم مكائن اظافيه وتنفذت اظافة الى مشروع زفلته الطريق بيحان الداخلي والخارجي الخاص بالقنذع وتوسيع شبكة الاتصالات وبناء المدارس مدرسة ثانوية عامة واعدادي في المنطاق النائية ومستشفى جديد وتنفذت وغيرها الكثير لاذكره وكل هذا بمتابعة وثقل وكبر شيوخنا طول الله بعمارهم وبجهد من المجلس المحلي للمديرية رغم ضعف الاقتصاد اليمني ولكن لازال البعض يقول ماذا قدموا وينسى بانه يعيش في اليمن ! يريد ان يعيش عيشة دول مجاورة ونقوله ان شالله خير .

ولكن رغم ذلك قام ابناء من المصعبين وابناء المنطقة بمحاربه بعض المشاريع ورفضها رفض تام لضيق نظرتهم وغلبت عليهم المصلحه الشخصية مثل هذا المشاريع التي لاتفوت مشروع الصرف الصحي ومشروع الطريق العام واجهه مشكله كبيره الى حد انه الغي وتحول الى مديريات اخرى بسبب المنع من تلك القبيلة او الافراد ؟؟؟! وبامكانكم الجلوس مع الامين العام للمجلس المحلي لتعرفون الجهد والوقت الذي يبذلونه والموازنه الخاصه بمنطقة بيحان .

اخواني المشكلة لاتكمن في شخص او شيخ انما المشكلة تكمن في اشخاص قلوبهم مريضة وضعيفه من ابناء المصعبين واهل بيحان يرفضون الخير للمنطقة ويفضلون مصالحهم الشخصية على المصلحه العامة ، كما قال الرئيس اليمني للمشايخ في الاجتماع مدير المديرية منكم والامن منكم والمجلس المحلي منكم وكل المسئولين في بيحان من ابناء بيحان ؟؟! بل شباب اكاديميين ولهم دور يشكرون عليه ولكنهم يجدون عقبات تواجههم من الاهالي في المنطقة .

اخواني المشاكل والهموم على عاتق شيوخنا شيوخ المصعبين كبيره جدا وهم يقومون بدور الحاكم والمحكوم في المنطقة وامام الحكومة المتعثرة من العقليات الصغيره في المجتمع التي ترفض التطوير والتعليم والمشاريع العمرانيه المشكله فينا نحن البشر وذلك من ضعف التعليم وتفضيل المصلحه الخاصة على العامة لذلك ليس بيد شيخ او جماعة نلقي عليهم الوم والمسئولية .

ولاننسى وقوف مشايخنا وابناء المصعبين مع اخوانهم اهل الشعب في حرب مبلقه ومع اخوهم احمد علي محسن الاحول في عتق عام 94م ، ولاننسى مواقفهم مع رباعتهم وحمايت ممتلكاتهم وارجاعها من الطامعين وقد قدموا والرجال والمال من اجل ذلك .

ولايزال شيوخنا الى يومك هذا لايخفون جهد مضحيين بوقتهم وجهدهم وحياتهم لخدمة القبيلة والمنطقة وهم بشر وليس معصومين من الخطاء ان وجد ولكن حبهم لابناء المنطقة موجود ولن يزول مهم تعدى عليهم وتهمهم الاخرين ضعفا النفوس ، نقولهم ان تريدون الحقيقة انزلوا الى ارض الواقع كي تعرفون معنا المشيخة ومايعانون منه في قضاياهم من عقبات من الطرفين سوى القبيلي او الحكومة وماقدموه من مال ورجال وليس ننتقد ونحن تحت بروده المكيفات وبعيدين عن الحدث وعن ملابسات القضايا واسبابها ، قلوب المشايخ وبيوهم وهواتفهم مفتوحة لكم تكلموا وساندوهم وكونوا عون لهم وليس عون عليهم قوتنا في وحدتنا .

ولكن اين دور اعيان وابناء واهالي بيحان من يملكون الملايين في الخارج واصحاب المناصب في الداخل والخارج اين دورهم وماذا قدموه لمنطقتهم واهاليهم المحتاجين ان يبوها واجب او اجر عند الله ، منهم من يملك مناصب في الحكومة ولكنه ليس شيخ وجلس يرعى مصالحه ولم يقدم شي واخر يلعب بالملايين في الداخل والخارج ولم يقدم مشروع خيري الا من رحم ربي وهم قله اخواني يوجد بيننا من اهالي بيحان ليدهم ارصده بالملايين الدولارات في الخارج ماذا قدموا ؟؟؟ خلونا ساكتين ولا نلقى الوم على شخص بعينه اوفخيذه بعينها الجميع شركاء في الخير والشر على المنطقة والقبيلة .

البعض يتسال عن موقف مشايخ المصعبين من الوضع الراهن في اليمن ؟ نقولهم حسب ماسمعنا منهم بان موقف المصعبين مع التغيير الى الافضل ومحاربه الفساد في ظل الوحدة والنظام والدستور وهذا موقف الحكماء اصحاب العقول الكبيره والنظره المستقبليه البعيده .

الله يطول في اعمار شيوخنا ويديم عليهم الصحة والعافية ونحن معكم قلباً وقالب امراً وطاعة في وجيه الاعداء وضعفا النفوس اصحاب النظرة السلبية الضيقة .

بهذا الموضوع قدمنا نبذه مختصره عن دورعقال ومشايخ المصعبين الحميدي والعريفي والنعيمي وغيرهم من اهالي بيحان ووجها المنطقة خلال الفتره الماضيه العشرين عام المنصرمه والمستقبل يبشر بخير ان شالله بتكاتف الجميع .

وتقبلوا فائق تحياتي وتقديري،،،

بارق بيحان
24-06-2011, 06:46 PM
بيض الله وجهك يالفاطمي خل المطبلين يعرفوا حقيقه الامور ولونظرنا لمشايخ المصعبين وافرادها قبل الوحده فانهم عانوا اشد انواع العذاب وسلبت بلادهم وشردوا وتعرضوا للقمع بل انهم حاولوا اخذ النساء في البيحان ولاكن هناك رجال شرفاء وقفوا لهم بالمرصاد اما بعد ان تحققت الوحده فقد عادوا الى بلادهم والعزه تعلوهم واستقبلتهم العاصمه صنعاء واكرمتهم واعادت لهم مكانتهم ففرق بين الوضع الان وماقبل الوحده فهل نجازي الرئيس بهذا الشي والله لو لم تكن له حسنه الى ان اعادنا لارضنا واعاد لنا كرامتنا فنحن مدينين له وقد تجلى هذا الموقف عند اهل المعرفه عندما وقفوا الى جوار الوحده

الدهولي ابوظبي
24-06-2011, 07:04 PM
تعديل بسيط ( بين اخوتك مخطي ولا وحدك مصيب)
اخي الفاطمي مادام انتو من كبار المصعبين
لماذا لم يجتمعو مشائخ وعقال المصعبين لحالهم ليناقشو وضع بيحان ويحلون المشاكل في مابينهم
او انهم لايمكن ان يجتمعو على طاولة واحدة لان في نفس يعقوب شيا يكنة
الى تعرف انهم الى اليوم والليلة مابعد اجتمعو على راي واحد لا عقال ولا مشائخ كلا في فلك يسبحون
وغير هذا الماضي الذي تحدثت عنة قبل الوحدة وبعد الوحدة فهم لا يفعلون لبيحان اي جديد سواء في الماضي او الحاضر
وكم من مشاكل واجهت ابنا قبيلة المصعبين ولا قدرو يحاونها واكبر قضية لها اكثر من 20عام قضية ال فرج وال هادي
التي من المفترض ان الكبار المصعبين تجتمع وتفرض رايها على الطرفين ومن رفض راي عقال ومشائخ المصعبين
فلهم معة راي ثاني
والامر الثاني قضية ال هديب والفقراء وقضية ال دهول وقضية الرشدة وال طاهر وقضية ال صميم وعيال عمهم ال صالح علوي
وكم من قضايا لم نذكرها لماذا هولا الذي تتحدث عنهم في اسطورة التاريخ لا يحركون ساكنة ام مصالحهم الخاصة طغت على العامة
لماذا نكذب على انفسنا ونمجدهم ونقول انهم صانعو التاريخ فهولا مابعد صنعو لبيحان اي منجز تاريخي يذكرون فية حتى في موضوعك ذكرت
المشاريع لماذا لم يوقفو المشائخ وينفذوها ام انهم لايريدون ان يصتدمو مع احد من المصعبين
من اجل يبقون الناس اصحابهم جميعا هذا قمة الاهمال التي تواجة عقال المصعبين ومشائخ المصعبين الى تعرف ان هذة الاهمال الذي يوصلو الية
انة من الناس القريبين بهم ولكن في ناس من العقال والمشائخ لهم قدرهم وقيمتهم بين ابنا القبيلة بس السوال لماذا لم يضهرو ويقولو
كلمت الحق بين الناس
المهم احنا لانريد منهم موقف من الوضع الراهن في اليمن الناس عارفة بعضها البعض ولا احد غبي الى هذا الدرجة انة ماهو عارف مواقفهم
ولانريد منهم مواقف نريد ان يقعدو في بيحان ويحلون مشاكلها وكثر خيرهم

قــناص ال فجم
24-06-2011, 09:09 PM
الله يجمع رايهم وشورهم على خيروان شاءالله انهم يرفعوالراس اليوم وبكره

واشكرك اخي الفاطمي على الموضوع الهام للقبيله

القويم المحزم
24-06-2011, 10:13 PM
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تسلم يمينك اخي العزير الفاطمي على هذا الموضوع الرئع وبيض الله وجهك كلام في محله كل ماكتبته
ومشايخنا بركتناوهم الاساس للمنطقه واهلها وجزاهم الله خير الجزاء على كل ماقدموه اويعملوه لمصلحت المنطقه واهلها
وكثير مادري يجهل اويتجاهل مواقف كبارتنا المشرفه في كل مكان وزمان
وكلن يعرف ماتعرض له كبارتنا من ظلم وقهر في ايام الحكم السابق في جنوب الوطن وكم ناس ابعدت وذبحت وسجنت
واما المشاكل العالقه في المنطقه بيحان فقدكان لكبارتنا اليد العليا في حل اغلبها
وبعض المشاكل عالقه الين الحين والسبب هم نفسهم اصحاب المشاكل كلن متمسك انه على حق ولا يتنازلو
لحل مشاكلهم ومكبرين روسهم وليس الجميع بس هناك ناس من الاطراف التي تتنازع لهم اهداف خاصه ولايبو المشاكل تحل ليس تقصير من كباراتنا ولاكن عيب في بعضنا ومصالح بعض اصحاب النفوس الضعيفه لبقا المشاكل عالقه
وبعدها يلقو الوم على الكبارات ومشايخنا مشي معهم صميل للناس الايصتلحو بلغصب
ولوحلوها بالصميل كان قلنا مشايخ دموين ويبو الحرب تولع بين الناس
كما يقال رضى الناس غايه الاتدرك
والله يصلح الحال ويبارك في مشايخنا وعقالنا ويوفقهم للخير دوم
ولك اخي الفاطمي خالص ودي وحترامي
القويم المحزم

رشاش بن مدفع
24-06-2011, 10:30 PM
يسلم رأسك اخي على الموضوع الهادف ، وكل ما فات مات المهم اليوم وغداً الى إين تقودنا السفينة وكم ربان لها وإين مرسلها ومن هم بحارتها .

الطالبي
24-06-2011, 10:39 PM
بيض الله وجهك اخي الفاطمي على الموضوع الكبير والمميز

كلمات من ذهب لمن يريد وكلمات من رصاص لمن لايريد

واظيف للمنجزات مشايخ المصعبين اجتماع عيلان عند العاقل الشيخ محمد احمد الفاطمي لمناقشة اوضاع القبيلة والمنطقة عامه

اخي الدهولي انت تذكر مشاكل قد حلت من قبل شكلك بعيد عن ارض الواقع راجع كلامك واشكر اخي القويم المحزم على الجواب الكفي عليك

القويم
24-06-2011, 11:55 PM
مشكور الفاطمي على الموضوع الطيب وانا مع الا خ الدهولي في ماطرح لان
الوقت الحضر وقت التجمعات وحل مشاكل القبيلة
اوصلح عام لمدة سنة بين المصعبين وماقصرت اخي الفاطمي
اما المشايخ نكن لهم كل احترام

طراد
25-06-2011, 12:08 AM
اسمحوا لي انتوا غلطاين مشايخ المصعبين انتها مفعولهم ورجعونا مية سنه الى الخلف ونحن بحاجه الى دما جديده تقود المصعبين الى الامام بالانجليزي فرش بلد يجب ينتهي شيخ بالوراثه لانهم اثبتوا فشلهم من جميع النواحي على سبيل المثال خايفين لا ينظموا الى ساحة التغيير رغم ان حتا الاطفال يعرفون ان علي **** الدم بكسر الدال قد انتها وليس لشيوخ المصعبين شي يذكر واذا ظلوا نفس الاشخاص علينا قراة الفاتحه على المصعبين احنا عندنا شباب الله يحفظهم مستعدين لعمل اي شي ولكن ينقصنا القياده في مثل يقول اخاف من الف ثعل يقودهم اسد ولا اخاف من الف اسد يقودهم ثعل ولا اريد احد يفكر اني اريد المشيخه فانا اماراتي ومن روس المصعبين ومستعد اكون في راس الطابور راس حربه في اي وقت بس المصعبين فاتهم القطاري وياخوفي ..........؟ الرجا من الاخوه في المنتدى عدم حذف الموضوع مثللما حذفوا نظرية ام القرى واذا حذف هذا الموضوع فهذه اخر مشاركه بجب ا تكون عندنا الشجاعه للمصلحه تحياتي

بن نعير
25-06-2011, 12:54 AM
اسمحوا لي انتوا غلطاين مشايخ المصعبين انتها مفعولهم ورجعونا مية سنه الى الخلف ونحن بحاجه الى دما جديده تقود المصعبين الى الامام بالانجليزي فرش بلد يجب ينتهي شيخ بالوراثه لانهم اثبتوا فشلهم من جميع النواحي على سبيل المثال خايفين لا ينظموا الى ساحة التغيير رغم ان حتا الاطفال يعرفون ان علي **** الدم بكسر الدال قد انتها وليس لشيوخ المصعبين شي يذكر واذا ظلوا نفس الاشخاص علينا قراة الفاتحه على المصعبين احنا عندنا شباب الله يحفظهم مستعدين لعمل اي شي ولكن ينقصنا القياده في مثل يقول اخاف من الف ثعل يقودهم اسد ولا اخاف من الف اسد يقودهم ثعل ولا اريد احد يفكر اني اريد المشيخه فانا اماراتي ومن روس المصعبين ومستعد اكون في راس الطابور راس حربه في اي وقت بس المصعبين فاتهم القطاري وياخوفي ..........؟ الرجا من الاخوه في المنتدى عدم حذف الموضوع مثللما حذفوا نظرية ام القرى واذا حذف هذا الموضوع فهذه اخر مشاركه بجب ا تكون عندنا الشجاعه للمصلحه تحياتي






اخي العزيز طراد لايمكن ان تحذف مشاركتك اولاً فلا ظير في ان الانسان يعبر عن شعورة بعيدأ عن ذكر اشخاص لان ماقلت يعبر عن مايدور بخلدك وانت حر في ماطرحت فليس من واجب القائمين على المنتدى من تكميم لافواة حشاء وكلا ولكن يجب علينا ان نكون واقعين في بعض الامور لان امورنا كلها مسننة ولا يمكن الخروج عن ما سنة اجدادنا واهلنا لان من تتكلم عليهم قد يكونون اكثر منا فهم للامور لانهم عايشين في اليمن وليس مثلي ومثلك بالامارات فمن غير المعقول ان امور قبيلتهم لاتهمهم صحيح في اشياء يجب القيام بها ولكن هذا لن يأتي الا يتكاتف جهود الجميع في الداخل والخارج لاصلاح الخلل وجعل امورنا اكثر يسر . ليس شرط ان يكون مشايخ المصعبين في ساحات التغيير لان شباب من المصعبين موجودين بالساحات ولكن بعضهم يفضل مسك العصاء من الوسط وهذا هو الشئ الطيب في وقتنا الحاضر لك التحية والاحترام على شعورك الطيب وعلى تفكيرك الذي هو تفكير اغلبية الشباب في الوقت الحاضر دمت بخير ولانرضى ان احد ابناء المصعبين ومن روس المصعبين مع اننا نتعامل مع الجميع سواسية ولك ارق المنى والتحية ..

فتى الاحلام
25-06-2011, 01:00 AM
ماشاء الله تبارك الله
أخي الفاطمي موضوعك في غاية الأهمية
اشكرك ويبيض الله وجهك ويعطيك الف عافيه
على الموضوع المميز لاهنت يالغالي
بنتظار جديدك المميز
ودمت في رعاية الله

تقبل مروري

أخوك / أبـو رفـيــع

ولك فائق احترامي وتقديري...

بن لهمج
25-06-2011, 01:12 AM
شكرأ اخي الفاطمي على الموضوع القيم
نحن شباب المصعبين نريد مشائخنا يكونو في القمه ونفتخر بهم ولكن يجب
ان نقول كلمة الحق ..اخي الفاطمي موضوعك فيه مبالغه اكثر من الازم وخاصه
عن المشاريع وحل قضايا بيحان 300وظيفه نعرف كيف طريقتها عندما كانو المشائخ
ومعهم ابناء المصعبين في بيحان يقومو بعمل نقاط لأصحاب الحراك وانصار الحراك من المصعبين
وكان كل عمل يقومو به ضد اصحاب الحراك يستلمو ا لثمن كاش من سياد الرئيس الذي رددت
اسمه اكثر من خمس مرات ووصل الامر انه تم اطلاق النار في سوق بيحان وفي النقاط على انصار
الحراك وانا كنت متواجد حينها واقسم بالله العلي العظيم ان قادة الحراك في بيحان كانو يقولو لأنصارهم
لاتردو عليهم وتجنبوهم لأنهم اخواننا ولايمكن ان نقع في فخ عمله لنا النظام المقصود منه ان نتقاتل
بيننا ابناء المصعبين واهل بيحان ..ثانيأ من ناحية حل القضايا فيكون في معلومك اخي الفاطمي
ان مشائخنا وعقالنا جعلو من بيحان مكان لقضاء اجازاتهم القصيره وجعلو مكان اقامتهم صنعاء
فكيف لهم ان يحلو القضايا ويعرفو هموم الناس وللأسف ان معظم قضايا بيحان يدخلو فيها ويحلوها
مشائخ من خارج بيحان وهذي الشهاده لله ان الشيخ صالح علي الجربوع النسي قائم بدور كبير
في بيحان ويمكن لوعملنا احصاء سوف نجده تدخل وحل 70%من مشاكل حدثت في بيحان

الفاطمي
25-06-2011, 01:25 AM
شكرأ اخي الفاطمي على الموضوع القيم

نحن شباب المصعبين نريد مشائخنا يكونو في القمه ونفتخر بهم ولكن يجب
ان نقول كلمة الحق ..اخي الفاطمي موضوعك فيه مبالغه اكثر من الازم وخاصه
عن المشاريع وحل قضايا بيحان 300وظيفه نعرف كيف طريقتها عندما كانو المشائخ
ومعهم ابناء المصعبين في بيحان يقومو بعمل نقاط لأصحاب الحراك وانصار الحراك من المصعبين
وكان كل عمل يقومو به ضد اصحاب الحراك يستلمو ا لثمن كاش من سياد الرئيس الذي رددت
اسمه اكثر من خمس مرات ووصل الامر انه تم اطلاق النار في سوق بيحان وفي النقاط على انصار
الحراك وانا كنت متواجد حينها واقسم بالله العلي العظيم ان قادة الحراك في بيحان كانو يقولو لأنصارهم
لاتردو عليهم وتجنبوهم لأنهم اخواننا ولايمكن ان نقع في فخ عمله لنا النظام المقصود منه ان نتقاتل
بيننا ابناء المصعبين واهل بيحان ..ثانيأ من ناحية حل القضايا فيكون في معلومك اخي الفاطمي
ان مشائخنا وعقالنا جعلو من بيحان مكان لقضاء اجازاتهم القصيره وجعلو مكان اقامتهم صنعاء
فكيف لهم ان يحلو القظايا ويعرفو هموم الناس وللأسف ان معظم قضايا بيحان يدخلو فيها ويحلوها
مشائخ من خارج بيحان وهذي الشهاده لله ان الشيخ صالح علي الجربوع النسي قائم بدور كبير

في بيحان ويمكن لوعملنا احصاء سوف نجده اتدخل وحل 70%من مشاكل حدثت في بيحان


اخي بن لهمج حياك الله وادري بانك مصعبي قبل ان تكون حراكي ويهمك مصلحه القبيله عن الحزبيه ان كنت مخوي فعلا
مشايخنا لهم دور وقد ذكرته ولاحد ينكره وقد حلو الكثير من المشاكل بدون ذكرها ولكن تدخل جربوع النسي لحل بعض المشاكل لايمنع وكثر خيره .....بس اريد منك جواب من هو الي يطلب الوساطه من النسي هل هو بنفسه يدخل بدون اتصال وطلب من احد الاطراف ؟؟ ياخي الكريم مشايخ المصعبين لن يترددون من التدخل في اي قضية برضاء الاطراف وليس بالقوة لذلك اللوم على المتنازعين عندما يسرحون عند الاجنبي وليس على المشايخ .

موضوع الوظايف جاءت قبل ماحد يسمع بشي اسمه الحراك ولعلمك لايهم الدولة هذا الحراك وليس له اي ثقل او اعتبار في نظره الحكومة او المصعبين .

الدهولي ابوظبي
25-06-2011, 01:40 AM
بيض الله وجهك اخي الفاطمي على الموضوع الكبير والمميز

كلمات من ذهب لمن يريد وكلمات من رصاص لمن لايريد

واظيف للمنجزات مشايخ المصعبين اجتماع عيلان عند العاقل الشيخ محمد احمد الفاطمي لمناقشة اوضاع القبيلة والمنطقة عامه

اخي الدهولي انت تذكر مشاكل قد حلت من قبل شكلك بعيد عن ارض الواقع راجع كلامك واشكر اخي القويم المحزم على الجواب الكفي عليك
سوال اخي الطالبي خبرني وش صلحو في الاجتماع الاخير عند العاقل
ام كان اجتماع لاجل يضهرو على شاشة التلفزيون
1-مشكلة ال هادي وال فرج
2-مشكلة الفقراء وال هديب راحت سياراتهم وهي عدول
3-مشكلة ال دهول لها 21 سنة ولم تحل
4-مشكلة ارشدة وال طاهر اخرها على عوم لجن
5مشكلة اهل الجزعة راحو ضحيتها 2من احسن رجال المصعبين
اخي الطالبي انا بعيد من البلاد ولكن قلبي معاهم ولا امكن اجامل احد على شان
غرض معين
اخي الطالبي راجع حسابك قبل تهاجم الناس
واشكر الفاطمي عندما لم يرد على الردود التي وردتة الية
رجو ان لاتوثر علية المصلحة العامة على الخاصة وان يكون ذو سيف ابو حدين

أبـــومـــتعب
25-06-2011, 01:41 AM
مشايخ المصعبين اسماء ومواقف منحوته في الحجر ولن تنسى او تمحى ابد من وجه كل مصعبي اصيل
او فرد من افراد بيوت المصعبين مهما كان اصله او توجه . وساء كان منا وضدنا هذا المشايخ التي تستهان
فيها او تقول انها راحت ايامها وولت ... فانت غلطان فننا نعيش بعد الله على خطاهم وفي اتدبيرهم وتفكيرهم الصادق لمستقبل اجيال الي هم نحنا ويقولوو يالله بيض وجيهنا عندهم وحتى ع الاقـــل ان نحافظ على مافعلوه لنا .
من مواقف نتشرف فيها ونفتخر فيها .. عند القبائل . في جميع المناطق .. ..
والمثل يقولو (مخطى مع اخواني ولا وحدي مصيب) وخير كلام ماقل ودل..


و البعض يتسال عن موقف مشايخ المصعبين من الوضع الراهن في اليمن ؟ نقولهم حسب ماسمعنا منهم بان موقف المصعبين مع التغيير الى الافضل ومحاربه الفساد في ظل الوحدة والنظام والدستور وهذا موقف الحكماء اصحاب العقول الكبيره والنظره المستقبليه البعيده .

الله يطول في اعمار شيوخنا ويديم عليهم الصحة والعافية ونحن معكم قلباً وقالب امراً وطاعة في وجيه الاعداء وضعفا النفوس اصحاب النظرة السلبية الضيقة


الفاطمي بيض الله وجهك ..
ع التوضيح لكل من يمس او يشوه وجيهه شيوخنا وعقالنا ..
والوحده خير حل وخير امر للترابط،،

تسلم وحياك

بنادول
25-06-2011, 02:50 AM
في البدايه اشكرك اخي الفاطمي على مواضيعك الهامه دائما والتي تهتم بشؤون القبيله والله يحيي اصلك

الموضوع مهم جداَ جداً بعد ان طرح موضوع سابق في هذا الصرح الشامخ وللأسف تحول مساره من قبل فئة من
اخواننا وابناءنا وتطاولوا فيها على عقالنا ومشايخنا وكأنهم يريدوا ان يحركوا من هم اكبر منهم سناً وعلماً ومعرفةً
وتاريخاً وعرفاً حسب اهواءهم وفكرهم وهؤلاء ارثي لحالهم جداً واعذرهم احياناً لمرض في قلوبهم اسأل الله العلى القدير ان يشفيهم ويعافيهم ويهديهم الى سواء السبيل
للأسف انهم ليسوا مطلعين على مايعانوه ويواجهوه المشائخ حفظهم الله من مشاكل واحداث مع حكومه وقبائل وافراد ومن يحب ان يطلع على ذلك يحضر مجالسهم العامره .
ان ماعانوه كبارنا قبل الوحده المباركه معروف لدى الجميع وقد ذكر الفاطمي جزء منه
ومع الوحده المباركه الى يومنا هذا تطورت مديريه بيحان وقامت فيها المشاريع والخدمات والبنيه التحتيه واصبح لمديريه
بيحان ثقل واهميه عند الحكومه والقبائل المجاورة بفضل الله تعالى ثم بجهود عقالنا ومشايخنا حفظهم الله تعالى
فلهذا شيوخنا هم عزنا وفخرنا
نصيحه لمن يتطاول على العقال والمشايخ وبالاخص في الانترنت هذا منهج الجبناء وضعفاء النفوس والامعات ومن لا ليس لهم افعالاً تذكر فبمتغاهم الظهور الزائف والشهره السخيفه فاقول لهم كونوا شجعاناً بالكلام وقولوا كلمتكم امام العاقل او الشيخ ولا تجعلوا الانترنت منبراً للتخاصم واجعلوه منبراً للمحبه والتآلف وتقارب القلوب برغم ابتعاد المسافات بيننا

شيوخنا وكبارنا خط احمر لانسمح لاحد بتجاوزه

طاسان
25-06-2011, 03:31 AM
http://almosaabi.com/vb/mwaextraedit4/extra/56.gif

طاسان
25-06-2011, 04:07 AM
شكرا على عدم المسح

ال بديرة
25-06-2011, 10:45 AM
السلام عليكم ورحمته الله وبركاته

اسعد الله صباحكم

كلمه الحق قد تكون مريرة للبعض ولكن الصراحه بيننا اجمل من هذا كله \\\


اولا الله يرحم كبارنا الي ماتو والكبير الله ومعى ان شيوخنا صنعو المجد وطعنو من ظهورهم رحم الله من ورث ولكن لانريد ندخل بتفاصيل المهم :

ممكن توضح لنا ماذا فعلو مشائخنا من بعد الوحده الى الان كم قضيه حلوها

اذكر لي قضيتين معروفه للجميع تكفين او اذا تريدني اذكر لك كم قضيه على يدهم معلقه الى الان او كم قضيه من بعدهم تقاتلو الطرفين انامستعد . معى ان الدهولي ماقصر برده الصريح

وكم قضيه جاتهم وعلقوها سنين حتى تزايدت الفتنه بينهم

وباالنسبه لجربوع النسي والله ماالوم اي طرف يذهب لقبيلي خارجي لئنه ينظر بوضعنا الحالي ما نفعونا مشائخنا بشيئ نذكر اهلهم ونتذكراباء واجداد مشائخنا ونقول الشبل من ذاك الاسد

لا اريد اطيل عليكم لئن الموضوع بصراحه اعجبني اشكرك يا الفاطمي كثيرا والى ازادني اعجاب الرود على هذه المشاركه

والشكر لله ولكم جميعا

ريدان البيحاني
25-06-2011, 12:40 PM
سوال اخي الطالبي خبرني وش صلحو في الاجتماع الاخير عند العاقل
ام كان اجتماع لاجل يضهرو على شاشة التلفزيون
1-مشكلة ال هادي وال فرج
2-مشكلة الفقراء وال هديب راحت سياراتهم وهي عدول
3-مشكلة ال دهول لها 21 سنة ولم تحل
4-مشكلة ارشدة وال طاهر اخرها على عوم لجن
5مشكلة اهل الجزعة راحو ضحيتها 2من احسن رجال المصعبين
اخي الطالبي انا بعيد من البلاد ولكن قلبي معاهم ولا امكن اجامل احد على شان
غرض معين
اخي الطالبي راجع حسابك قبل تهاجم الناس
واشكر الفاطمي عندما لم يرد على الردود التي وردتة الية
رجو ان لاتوثر علية المصلحة العامة على الخاصة وان يكون ذو سيف ابو حدين




وانا ايضا اوجه نفس السوال للفاطمي واضيف
له دم شوبان كيف راح ولاقدا من ووش فعلتو لاهله وهل طالبتو الدوله في تحقيق او قمتم بتحقيق او اوا او او او او او
وهل المشايخ الي تقول في اجتماعهم هل ادانو القتله او كيف

الروني
25-06-2011, 03:21 PM
اسمحوا لي بارك الله فيكم بهذه المداخلة البسيطة في الموضوع لن أقصر ولن أطيل فيها كثيرا وأذهب إلى ماليس من المفروض الذهاب ألية ، هذا الموضوع الذي طرحة الأخ الفاطمي كان قمة الروعة والغاية والهدف ، لكن توقيت طرحة جاء في ظل ظروف غير مناسبة والحمد لله ان الحوار كان حولة على هذا المستوى من الروعة في الحوار والمناقشة على صفيح ساخن كان لولا استخدام عقولنا وفكرنا في مصلحتنا ومصلحة بلادنا وأهلها في حدود بيحان لوصول بنا إلى الحوار إلى مستوى سيدخلنا في متاهات طويلة وينتهي الحوار بنتيجة عكسية لايستفاد منها ، لكن الجميع كانوا في منتهى العقل والمسؤلية وخرج الحوار حتى الآن بنتجة مرضيه من جميع الأطراف المشاركتة برغم قساوتها على مشائختا وعقلانا الذين سيظلون كبارنا واعياننا ووجهائنا إلى الأبد إنشاء الله بس كلمة أقولها بصدق وأمانة على الجميع السمعة والطاعة للمشائخ وشوفوا وابشروا بكل ماتتأملون إلى تحقيقه في البلاد ودمتم جميعا على خير

الراسي
25-06-2011, 03:25 PM
يقول المثل (مع اخوانك مخطي ولا وحدك مصيب ) ليس لنا كلمة ولا قوة الابتوحيد صفوفنا وطاعة مشايخنا في مايرونه والعوده الى كبارنا ، وابناء اليوم ليس مثل الامس يدركون الصح والخطاء ويتحدثون بالعقل والمنطق

ليتنا مثل أبناء الامس ؟؟؟؟ أفهم من وجهة نظرك ان احنا افضل من أهلنا يا ليت نذكر بربع ما ذكرو به يا ليتهم ورثو لنا ربع مراجلهم وفراستهم وبلاغتهم وعقولهم ولو انهم لم يدخلو جامعات ولكن كانت ثقافتهم وفصاحتهم أفضل من أساتذةودكاترة جامعيين

منجزات ودور شيوخنا الكرام في منطقة بيحان وخارجها كثيره ومتعدده ولكن سوف اتطرق لبعض مايحضرني منها ومن لديه شي يدلي به هنا في الموضوع وهي تبداء من ماقبل الوحدة اليمنية ومابعدها وقد تخفى علينا امور اخرى لانعلمها يقوم بها المشايخ من وراء الكواليس لمصلحتنا مثل القاءات والاجتماعات مع القيادات والمشايخ الكبيره في الحكومة لترسيخ اسم القبيلة والمنطقة وتوفير لهم الاحتياجات الضرورية بقدر المستطاع

المنجزات كلها بعد الوحدة ولمصالحهم الشخصية من مناصب وأموال ولا شئ بخفى

نبداء ماقبل الوحدة بين شطري اليمن توجه عدد كبير من مشايخ المصعبين اثناء الحكم الاشتراكي وماقبله نتيجه ماوقع عليهم وعلى المنطقة من ظلم وقهر لابناء القبيلة توجه المشايخ الى اليمن الشمالي صنعاء وتعز والبيضاء والسعودية للحصول على دعم خارجي لتحرير بيحان من ايادي الطغاه وفعلا حصلوا على دعم وحاربوا الظلم وقتل منهم من قتل وستشهد الكثير من مشايخ المصعبين وغيرهم كثيرين والكل يعلمهم اليس هذا انجاز وموقف مشرف لعدم رضوخهم للطغاه والظلم؟؟؟ واستمر النظال الى ان تحققت الوحدة وندحر الحزب الحاكم والظالم وعادت افواج كبيره من المصعبين مع مشايخهم منتصرين عادوا رافعين الراس وعادت لهم هيبتهم واملاكهم وقيمتهم في بيحان وخارجه ، واثناء تواجدهم في الشمال كسبوا رجال اوفياء من شيوخ القبائل في الشمال وكونوا سمعه طيبة عن المصعبين في الخارج وهذا هم شيوخنا وين ماحطوا رحالهم تركوا ورائهم بصمه شرف و سمعة كبيره تبقى على مر السنين يتفاخر بها الاجيال ولاننسى تاريخهم في نجران لازال الى يومك هذا منذوا مئات السنيين

صدقت وهؤلاء ابائنا وأجدادنا هؤلاء أبناء الأمس الذين خلدو اسمائهم بافعالهم ولم يكونوا أتباع لأحد


مابعد الوحدة وعوده المشايخ ولانتصار الكبير في 22 مايو 1990 م عادو وهم يحملون اسم القبيلة وهمومها واستقبلتهم القبائل وجموع كبيره من اهل بيحان استقبال الاسود مرحبين ومتفاخرين ومتشجعين بعودتهم واختفى الظلم والارهاب وسلب الحقوق من قبل النظام السابق وبدات الحموله على عاتقهم كبيره اكثر حيث ان ابناء المنطقة لديهم امال وطموحات كبيره يريدون تحقيقها على ايادي مشايخ المصعبين وبدات المشاكل تكثر وتتزايد والتي ولدها وتركها النظام السابق بل زرعها بين ابناء المنطقة والقبيلة لذلك اصبحت المهمة على المشايخ كبيره جداً اولاً لانه من الصعب الفصل في القضية بين من يملك ومن لايملك وكلن لديه وثائق ! ومن الحكومة يعني الحكومة هي السبب في توثيق من ليس له حق ؟! المهم مرت الايام والسنين والمشايخ بين ذا وذاك ولم يخفون جهد ويحلون الكثير من القضايا وينظرون الى المتخاصمين بنظره واحدة ويحلفون بانهم يرون الناس عينيين في راس ولكن من الصعب اقناع الطرفين ، وفي ظل ضعف القضاء والامن يتوجهة الناس الى المشايخ طالبين منهم العون والحل ومستنجدين بهم برضاهم التام وبمحض ارداتهم وقد بادر المشايخ بحل عدد كبير من المشاكل وابرزها قضايا الارض والثار ولايسعني حصرها او ذكرها وهي كثيره ويعرفها الحميدي والعريفي والنعيمي وكلن معه قسمه من المشاكل وهذي طبيعه الحياة وتراكم الماضي والانظمة السابقه هذا في الجانب القبلي

اذكر قضية واحده حلوها

والدهولي ما قصر طلع كل القضايا

وال بديرة ما قصر لمح لك ببعض القضايا اللي تعلقت عند المشايخ الين وصلت الى القتل ويا كثر الاحكام اللي ما نفذت لهم ما ادري العيب من المتخاصمين او ما حكم الشيخ بينهم بالعدل

ولكن اين دور اعيان وابناء واهالي بيحان من يملكون الملايين في الخارج واصحاب المناصب في الداخل والخارج اين دورهم وماذا قدموه لمنطقتهم واهاليهم المحتاجين ان يبوها واجب او اجر عند الله ، منهم من يملك مناصب في الحكومة ولكنه ليس شيخ وجلس يرعى مصالحه ولم يقدم شي واخر يلعب بالملايين في الداخل والخارج ولم يقدم مشروع خيري الا من رحم ربي وهم قله اخواني يوجد بيننا من اهالي بيحان ليدهم ارصده بالملايين الدولارات في الخارج ماذا قدموا ؟؟؟ خلونا ساكتين ولا نلقى الوم على شخص بعينه اوفخيذه بعينها الجميع شركاء في الخير والشر على المنطقة والقبيل

صح السانك أتفق معك في هذا
البعض يتسال عن موقف مشايخ المصعبين من الوضع الراهن في اليمن ؟ نقولهم حسب ماسمعنا منهم بان موقف المصعبين مع التغيير الى الافضل ومحاربه الفساد في ظل الوحدة والنظام والدستور وهذا موقف الحكماء اصحاب العقول الكبيره والنظره المستقبليه البعيده

التغيير جاي لا زم يكون للمصعبين مكان في المستقبل واللي ما يعمل ويحجز لنفسة مكان في المقدمة بيبقى في المؤخرة

ونسال الله ان يصلح حال اليمن واهله وتاتي حكومة رشيدة وتظبط الامن وتعطي كل ذي حق حقة وتنهي قضايا الثأر ومن قتل ينفذ فية شرع الله ومن عندة مشكلة ويا احد يروحو المحكمة عند القاضي ويحكم بينهم وتطلب الناس الله ويدورو رزقهم بدال الحروب والتعصبات القبلية

ملاحظة
ما يجوز نحكم بغير شرع الله وهذه احكام القبايل احكام طاغوت وخيرة مثال من قتل سرح واتعيب أحكام مخالفة لشرع الله

باختصار اهل اليمن ملو القبيلة يريدون يعيشون مثل بقية دول العالم العربي في امن وامان وتكون الناس سواسية

أشكرك أخي الفاطمي على الموضوع الهادف وأشكر كل الأعضاء الذين قامو بالرد على موضوعك وأخص منهم الدهولي ابوظبي وال بديرة وطراد
واتمنى أن لا يحذف الموضوع أو بعض المشاركات
تقبل مروري

عابر
25-06-2011, 04:01 PM
كم اتمنى أن ارى القلم قد حل محل البندق * والكتاب محل الجنبية * وحكم الخالق محل حكم المخلوق * والمحبه محل الكراهية * والتعصب للحق بدل التعصب للقبيلة ....
الا نرى كيف تعيش الامم ؟؟؟

الفاطمي
25-06-2011, 04:59 PM
سوال اخي الطالبي خبرني وش صلحو في الاجتماع الاخير عند العاقل
ام كان اجتماع لاجل يضهرو على شاشة التلفزيون
1-مشكلة ال هادي وال فرج
2-مشكلة الفقراء وال هديب راحت سياراتهم وهي عدول
3-مشكلة ال دهول لها 21 سنة ولم تحل
4-مشكلة ارشدة وال طاهر اخرها على عوم لجن
5مشكلة اهل الجزعة راحو ضحيتها 2من احسن رجال المصعبين
اخي الطالبي انا بعيد من البلاد ولكن قلبي معاهم ولا امكن اجامل احد على شان
غرض معين
اخي الطالبي راجع حسابك قبل تهاجم الناس
واشكر الفاطمي عندما لم يرد على الردود التي وردتة الية
رجو ان لاتوثر علية المصلحة العامة على الخاصة وان يكون ذو سيف ابو حدين


الدهولي ابوظبي حياك الله موضوعي يتكلم عن منجزات مشايخ المصعبين ودورهم في المنطقة على مدار عشرين عام ولم اتطرق لتفصيل القضايا التي ذكرتها انت وغيرك لاني ليس لدي المعلومات الكافيه عن القضايا التي ذكرتها واقدر اتكلم بتفاصيلها لاني هنا متواجد معكم بصفتي اخ مشارك وليس شيخ لديه قضية كي تحقق معي !! ، لكن بامكانك متابعه اي قضية تهمك وتتصل باصحاب القضية وبالشيخ الذي عنده القضية وتعرف وين التقصير بدون ماتثيرها هنا لان كل قضية ذكرتها تعتبر موضوع مستقل لكن رضى لك وللاخوان سوف اجاوب بقدر ماعرف على بعض القضايا .


اخي الكريم اسال نفسك هل الشيخ يملك مصباح سحري لاقناع الناس وحل قضاياهم ؟؟! هل لديه القوه من الحكومة لتنفيذ الاحكام ؟؟ مثل ماكان الشريف حسين ينفذ احكامة ويسجن الطرفين ؟؟ الوضع يختلف المشايخ هم عباره عن وسيط ليس الا وكثر خيرهم على مايقومون به من جهد ولكن الحل الاول والاخير بيد الطرفين وسال والدك كم يعاني من المشاكل في بيحان وقناع الطرفين .

اخي الكريم اكثر هذا المشاكل او القضايا التي ذكرتها اعلاه سببها هم انفسهم مثلا قضية العبد حسين بن هادي وال فرج الكل يعلم بان العبد حسين بدايه الامر رفض كل الوساطات وحتى من ربعه ال هادي وجاءت وساطات من كل القبائل المجاوره للمصعبين ولم تفلح الا مؤخراً بعد مرور وقت طويل على القضية لذلك قد يكون الوقت عامل مؤثر على حل القضايا التي تقول عنها طالت ولم تحل يجي لها يوم .

قضية ال هديب بينهم البين على حكم سابق من عند العاقل الطاهري ثاروه مره اخرى وتدخلت وساطات من مشايخ واعيان المصعبين من كل طرف ومن خارج المصعبين ووقفوا الحرب بينهم وصلح ثمان ولم تحل لانهم ينبشون قضيه قد حلها الطاهري وردوها عليه تقريباً او عند ثالث .


قضية مشكله ال دهول 21 سنه ولم تحل تدري ليش عشان تدخلون موسوعه جينز !!! يعني تشتهرون اكثر باالله عليك وين العله والمشكله هي في الشيخ او فيكم ؟؟؟ انت تعرف انكم بانفسكم ماتفقتوا انتم والبدو كيف تبا الشيخ يحكم فيها وانتم تنفون البدو بانهم ليس منكم ؟!!! وخرجتوهم خارج بيحان كيف الحل اولاً اعترفوا باخوتكم وظهروا الوثائق واوراق الارض ولعلمك هذا حد يصعب حله بسهوله مثله مثل الحد عند ال نعيم وال الشعب له سنين طويله والحل بيدكم انتم تخاواو مع ربعكم وقبلوا القسمه على اثنين وباتنحل القضيه في ليله .


قضيه الرشده وال طاهر ماعندي معلومات عنها ولكن المشاكل موجوده في كل ارض وكل قبيلة ولا حد يسلم من المشاكل والا اصبحت الحياه بدون طعم ! .


قضيه اهل الجزعه حلت ورجعوا العدول قبل سنه الى الطرفين اسال حسين الصميم بايخبرك ...والله يرحم الموتا مقدر ومكتوب ماحد يرده بيد الله ماهو بيد الشيخ .


اخي الكريم الدهولي لو تنظر للقضايا نفس نظره ابوك لها لعرفت ان مافي قبيله او مجتمع خالي من المشاكل ولو تتحقق في القضية لوجدت ان حلها وعدم حلها بيد الطرفين المتنازعين وليس الوسيط او الشيخ ، اما تقولي بان لاتؤثر علي المصلحة العامة على الخاصة ؟؟! فاقولك بلى تاثر علي المصلحة العامة على الخاصة وافضل العامة على الخاصة وتمنى من الجميع عمل ذلك بما فيهم انت .
بخصوص الاجتماع في عيلان اخي الكريم يكفيك بان المصعبين اجتمعت على مصلحة واحدة وتفقوا على تامين واستقرار الارض والاهالي وتناقشوا في امور اخرى تهم المنطقة وابرزها توفير مواد الخام .

هذا ردي للجميع الذين يتكلمون في نفس الموضوع

الفاطمي
25-06-2011, 06:06 PM
السلام عليكم ورحمته الله وبركاته

اسعد الله صباحكم

كلمه الحق قد تكون مريرة للبعض ولكن الصراحه بيننا اجمل من هذا كله \\\


اولا الله يرحم كبارنا الي ماتو والكبير الله ومعى ان شيوخنا صنعو المجد وطعنو من ظهورهم رحم الله من ورث ولكن لانريد ندخل بتفاصيل المهم :

ممكن توضح لنا ماذا فعلو مشائخنا من بعد الوحده الى الان كم قضيه حلوها

اذكر لي قضيتين معروفه للجميع تكفين او اذا تريدني اذكر لك كم قضيه على يدهم معلقه الى الان او كم قضيه من بعدهم تقاتلو الطرفين انامستعد . معى ان الدهولي ماقصر برده الصريح

وكم قضيه جاتهم وعلقوها سنين حتى تزايدت الفتنه بينهم

وباالنسبه لجربوع النسي والله ماالوم اي طرف يذهب لقبيلي خارجي لئنه ينظر بوضعنا الحالي ما نفعونا مشائخنا بشيئ نذكر اهلهم ونتذكراباء واجداد مشائخنا ونقول الشبل من ذاك الاسد

لا اريد اطيل عليكم لئن الموضوع بصراحه اعجبني اشكرك يا الفاطمي كثيرا والى ازادني اعجاب الرود على هذه المشاركه

والشكر لله ولكم جميعا


اخي الكريم بن بديره حياالله وردك نفس رد الدهولي يتكلم عن القضايا جانب من عده جوانب ومنجزات قدمها المشايخ بعد الوحدة وقد ذكرتها لاداعي للتكرارها.

ولكن باسلك باالله هل هذا تفكيرك وتقديرك لمشايخ المصعبين وانت من ال منصور وعندكم مشاكل كثيره حلها كباركم وبعضها عالق ولكن من المسئول ؟؟ هنا بيت القصيد اترك الجواب لك وللاعضاء .

انت والدهولي مثل الذي يعض يده ! ينسى بانها جزاء منه وانها تخدمه ويعجز عن العمل بدونها ! اخي الكريم ليس لدي احصائيات لاعداد القضايا التي حلت والمعلقه بسبب اصحابها وليس المشايخ ولكن احلف لك بالله بانها مئات القضايا اذا لم تزيد ، اخي بن بديره ان كنت من المهتمين بالقضايا وتريد معرفه الصغيره والكبيره فعليك باحد مشايخ ال منصور اقرب ناس لك وسوف تلقاء الجواب وتعرف مدى ماقدموه من حلول ومبادرات للمتنازعين وهكذا باقي المشايخ من المصعبين بدون تحديد .

واخرها واكبرها قضية الحد بين ال العريف وال حميد من هو الي حلها ووثنها وخرجها الى بر الامان ؟؟؟ الكل يعرف ، وقضية اشراف مارب وال جرامة عندما حكمو ال جرامة صبرر في القتله ، وقضية ال شاجره وحاشد ، وقضيه الارض والدم بين ال عبدالله عملوا لها اتفاقيه تنهي كل مابينهم من دم سابق وحلوا الاراضي وتقاسموها حسب الاوراق وحددو السوق والمباني وهذا ماذكره الان ويخص ال حميد بالذات وغيرها الكثير مئات من القضايا التي حلها المشايخ، اما عندكم فهيا كثيره وانت من سوف يقدمها لنا ان شاالله ولا عليك حرج من قول الحق .

لذلك يجب ان نقول الحق ونبتعد عن النظر في الجانب السلبي وننسى او نخفي دورهم الايجابي او نهمشها ماهي عادتنا او عادات ابائنا واجدادنا .

الفاطمي
25-06-2011, 06:15 PM
في البدايه اشكرك اخي الفاطمي على مواضيعك الهامه دائما والتي تهتم بشؤون القبيله والله يحيي اصلك

الموضوع مهم جداَ جداً بعد ان طرح موضوع سابق في هذا الصرح الشامخ وللأسف تحول مساره من قبل فئة من
اخواننا وابناءنا وتطاولوا فيها على عقالنا ومشايخنا وكأنهم يريدوا ان يحركوا من هم اكبر منهم سناً وعلماً ومعرفةً
وتاريخاً وعرفاً حسب اهواءهم وفكرهم وهؤلاء ارثي لحالهم جداً واعذرهم احياناً لمرض في قلوبهم اسأل الله العلى القدير ان يشفيهم ويعافيهم ويهديهم الى سواء السبيل
للأسف انهم ليسوا مطلعين على مايعانوه ويواجهوه المشائخ حفظهم الله من مشاكل واحداث مع حكومه وقبائل وافراد ومن يحب ان يطلع على ذلك يحضر مجالسهم العامره .
ان ماعانوه كبارنا قبل الوحده المباركه معروف لدى الجميع وقد ذكر الفاطمي جزء منه
ومع الوحده المباركه الى يومنا هذا تطورت مديريه بيحان وقامت فيها المشاريع والخدمات والبنيه التحتيه واصبح لمديريه
بيحان ثقل واهميه عند الحكومه والقبائل المجاورة بفضل الله تعالى ثم بجهود عقالنا ومشايخنا حفظهم الله تعالى
فلهذا شيوخنا هم عزنا وفخرنا
نصيحه لمن يتطاول على العقال والمشايخ وبالاخص في الانترنت هذا منهج الجبناء وضعفاء النفوس والامعات ومن لا ليس لهم افعالاً تذكر فبمتغاهم الظهور الزائف والشهره السخيفه فاقول لهم كونوا شجعاناً بالكلام وقولوا كلمتكم امام العاقل او الشيخ ولا تجعلوا الانترنت منبراً للتخاصم واجعلوه منبراً للمحبه والتآلف وتقارب القلوب برغم ابتعاد المسافات بيننا

شيوخنا وكبارنا خط احمر لانسمح لاحد بتجاوزه



حياك الله اخي بنادول على ردك الراقي والواعي والمنطقي

ليت قومي يعلمون .... اخي الكريم كيف تقنع البعض من المسئول عن القضايا الشيخ ام المتنازعيين ؟؟!!!

اشكرك على مداخلتك ونظرتك الايجابيه والكبير كبير

ال بديرة
25-06-2011, 06:17 PM
اخي الكريم اسال نفسك هل الشيخ يملك مصباح سحري لاقناع الناس وحل قضاياهم ؟؟! هل لديه القوه من الحكومة لتنفيذ الاحكام ؟؟ مثل ماكان الشريف حسين ينفذ احكامة ويسجن الطرفين ؟؟ الوضع يختلف المشايخ هم عباره عن وسيط ليس الا وكثر خيرهم على مايقومون به من جهد ولكن الحل الاول والاخير بيد الطرفين وسال والدك كم يعاني من المشاكل في بيحان وقناع الطرفين

اعتقد الايات هذه كافيه

وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا إن الله يحب المقسطين (http://espanol.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=48&surano=49&ayano=9#docu)


اخي الكريم اكثر هذا المشاكل او القضايا التي ذكرتها اعلاه سببها هم انفسهم مثلا قضية العبد حسين بن هادي وال فرج الكل يعلم بان العبد حسين بدايه الامر رفض كل الوساطات وحتى من ربعه ال هادي وجاءت وساطات من كل القبائل المجاوره للمصعبين ولم تفلح الا مؤخراً بعد مرور وقت طويل على القضية لذلك قد يكون الوقت عامل مؤثر على حل القضايا التي تقول عنها طالت ولم تحل يجي لها يوم .




اشكرك كثير الشكر يا الفاطمي الصراحه بيننا هي من تطهير القلب

بس يا اخي اناكنت اتمنى ان لاترمي اللوم على الاطراف

في الاول والاخير هو الشيخ الملام

وألا لماذا قلنا هذا شيخ

ثانيا العبد حسين وقضيته اعتقد ان الكل يعرفها ماتخفى على احد بغض النظر باالمشاكل التي بينه وبين اصحابه ال هادي الوساطه جائت الى العبد ورفض ومعه حق

الوساطه بدل ماتذهب لشخص االاكثر نفوذا من العبد وتضغط عليه بشت الوسائل المعروفه صار العكس ذهبت الى العبد لتظغط عليه وفي النهايه صاحب الحق اخذ حقه ولكن بعد ماضحى وتحملت الرجال الدم

وفي الاول والاخير هم المشائخ من يلتامون

والا كما قال المثل معى القوي ياعون الله هذا باالنسبه للعبد ولا اريد افصلها الى اذا حبيتو ذالك ولكن الصراحه بيننا هي الافظل



قضيه اهل الجزعه حلت ورجعوا العدول قبل سنه الى الطرفين اسال حسين الصميم بايخبرك ...والله يرحم الموتا مقدر ومكتوب ماحد يرده بيد الله ماهو بيد الشيخ .



هذه القضيه الكل يعرف كم لها سنين كانت معلقه وكل ما كانت بتنحل اعادوها كما جائت وتزداد الفتنه بينهم
وكان اول شيئ تسأل الشيخ مال قضيتم ياال صالح يقولك والله احرجوني الطرفين لا ادري من ارضي ومن ازعل يجيه الطرف الاول يقول معاك حق ويجيه الطرف الثاني يقول معاك حق والقليل من الاخوان يعرفون اسرار هذه المشكله بس حبيت اوضح القليل

وكأنه لايعرف الحق معى من

نحن نغش انفسنا يا اخواني الله خلق لنا عقل ونميز الحق والباطل


وباقي القضايا التي ذكرتها انت يا اخي والله اسمع انها لم تنحل ولكن انا حبيت اوضح لك والله واعلم ان كل واحد منا يريد الخير لاخيه كما يريده لنفسه والعزة والكبرياء لله عز وجل مالنا الى اعمالنا في الدنيا بنتحاسب عليها عند رب العباد والله يمهل ولا يهمل والمعذرة لو اطلنا عليكم

الفاطمي
25-06-2011, 06:40 PM
اتفق معك اخي بن بديره بان على عاتق المشايخ دور كبير وهموم كثيره ولكن يجب علينا نقدر ماقدموه ونقف معهم مثل ماقلت لكم سابقاً اين دور الاعيان والابناء في حل القضايا ؟؟ المجال مفتوح الاهل الخير يقدمون مالديهم من حلول في الميدان ولايبقون ينظرون وينتقدون فقط ولا يوجد قبيله او منطقة خاليه تماماً من المشاكل لعلمك .

والله يصلح الحال وتقوم دولة النظام والقانون وتنتهي المشاكل بقوة الحكومة

ال بديرة
25-06-2011, 06:46 PM
ولكن باسلك باالله هل هذا تفكيرك وتقديرك لمشايخ المصعبين وانت من ال منصور وعندكم مشاكل كثيره حلها كباركم وبعضها عالق ولكن من المسئول ؟؟ هنا بيت القصيد اترك الجواب لك وللاعضاء

ونعم بالله اولا يا اخي عندما نتكلم عن شيخ لقبيله فهذا شيئ قد يغيرة الشباب باارادتهم ويصير لهم شيخ بمن يقتنعو باافعاله وليس بااقواله

ولكن عندما نتكلم عن شيخ شمل وشيخ مشايخ المصعبين فهذا شيئ ثاني يا اخي انت تعرف ان الشيخ الفاطمي هو في الاصل شيخ شمل والكل يعرف هذا وال صالح هم مكملين للفاطمي وكلهم مشايخ ولكن الفاطمي هو الشيخ الشمل وللكن نظرتنا للعاقل والله كبيرة بشكل ماتتصورة ولكن كل يوم نسمع بقضيه والنتيجه غير ومنها قضيه ال هادي والكحيلي
مجرد توضيح مايحتاج تفاصيل

ولكن يا اخي الشيخ الفاطمي الكل ينظر له بمثابه الاب لذكر تاريخ اجداده وال صالح باالمثل ولكن ليس كل من يلمع ذهبا


ودي اكمل ردي ولكن اعذرني انا خارج مشوار الان نكمل غدا اذا الله احيانا ارجو ان لانتحسس من بعضنا فانا كنت اتابع ولا افكر ان اشارك كثيرا ولكن موضوعك اعجبني والردود زادتني اعجاب واسعد الله مسائكم جميعا

الـعـريـفـي
26-06-2011, 12:00 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسعد الله اوقاتكم بكل خير ،،

اخواني الكرام ابناء المصعبين

موضوع الاخ الفاطمي مهم ووفي وقت مهم ويبين احترامنا وتقديرنا لعقال ومشايخ ووجهاء واعيان المصعبين ولسنا ممن يهوى التطاول والكلام على كباره في الانترنت

لاننكر الحقيقه ومايحصل في أرض الواقع من مشاكل واحداث تتطلب جهود الجميع لحلها الأطراف والمشايخ ..

كما لاننكر جهود عقالنا ومشايخنا في حل بعض القضايا ومتابعتها وارسال وجهاء وشيوخ لحل قضيه ما او للوساطه وغيرها من الأمور ..

كما ان مشايخنا فيهم الخير والبركه وقلوبهم قبل مجالسهم مفتوحه للجميع ونفتخر ونعتز بهم كما انهم يفتخروا ويعتزوا بنا ..كبارنا لا لنا الا هم والعكس صحيح



اخواني الاعزاء قد لانعلم مايدور في الكواليس من قضايا واحداث في منظقتنا ونبني افكارنا واراءنا بحسب ما نسمع من طرف واحد وعندما تجلس مع الشيخ وتسمع منه تجد كافة التفاصيل عنده من جميع الأطراف



التقصير موجود ولانبرىء احد ولكن لا ارى ان نتعمق في التفاصيل وخصوصاً في الانترنت حتى لانزيد الطين بله بل نحاول من خلال هذا الموضوع التقارب وليس التنافر من اجل غدٍ افضل



كما ان على الأخ الفاطمي استنتاج النقاط الهامه وايصالها الى من يهمه الأمر


مايهمنا ان يحقق المنتدى جزءاً من اهدافه واهمها التعارف والتقارب بين الشباب لأنهم عماد المستقبل وعليهم ان يفكروا في المستقبل بتجاوز احداث الماضي والابتعاد عن الأنانيه والحزبيه ان ارادوا النجاح كما ان عليهم التواصل مع العقال والمشايخ ..

بإذن الله تعالى سنحاول اجراء استضافات للعقال ومشايخ المصعبين هنا وسنعلن عن ذلك في حينه ..

هذا رايي .. ان اصبت فمن الله وان اخطأت فمن نفسي والشيطان ،،


احترامي وتقديري

طاسان
28-06-2011, 02:10 AM
تسلم صاحب الموضوع كلماذكرة في حقهم قليل فلو الاهم بعدالله كان بيحان مولع نار ولولاهم ماكان في بيحان اي نوع من الخدمات ولولاهم ماكان بيحان مهجر من اي عابث فنحنو وبيحان بدون الله يعلم كيف نكون وارجو ان تدعوه لهم بلمعونه والقوه ومزيد من المنجزات والله يحفظهم ذخر ليمن ولبيحان خاصه ونما حد يحسدنا عليهم وشكرا

قوتنا بوحدتنا
29-06-2011, 09:17 PM
مشكور اخي الفاطمي على الموضوع الهام والهادف وبالنسبه لمشائخنا فنعتز ونفتخر بهم ونامل ان يكونوا
عند مستوى ضن الجميع بهم ولكنني اتفق مع الدهولي وال بديره وبقية الاخوان عن التقصير والاهمال
والتماطل لكثيرمن القضايا مما يؤدي الى مزيد من البغضاء والشحناء توصل احياناَ الى الاقتتال وزيادة
الفتن وهناك كثير من القضايا ولااعتقد الاولكل فخذ في المصعبين وله قضيه او اكثر ولكن السؤال
لماذا التاخير والتماطل في القضايا؟ فانا باعتقادي لوفي جديه من قبل مشائخنا الكرام لحل المشاكل
لحلوها خلال ايام لان بعض القضايا ماتحتاج الا ايام او اسابيع قليله ولكن اشهر وسنوات هذا
الذي لايعقل ويؤدي بالاخير الى كثير من التساؤلات والشكوك..اضافة الى ذلك بان هناك بعض
القضايا تصدر بها احكام ولم تنفذ..بينما نجد هناك القضايا التي يتدخل فيها الشيخ صالح علي
جربوع تحل بسرعه وبسهوله وتوافق..!!!لماذا انا من وجهة نظري لعدة اسباب منها اولاَ
التدخل المباشروالسريع قبل تتفاقم المشكله والتدخلات الخارجيه للتعقيد والمراوغه
ثانياً النيه الصادقه والاخلاص لحل القضيه لوجه الله بدون الحصول على مبالغ ماديه
ثالثاً الحياديه في حلول المشاكل بالتوافق او الشرع....
لذلك نطلب من مشائخنا الكرام لم شمل القبيله وتوحيد الكلمه والصف وهذا لن ياتي
الابحل جميع القضايا بحلول مرضيه وبمصداقيه وحياديه لان تشتت القبيله يضعفها
ولن نكون اقوياء اذا لم تكن كلمتنا موحده وكلمتنا ستكون ضعيفه واجدادنا رحمهم الله
لهم سمعتهم نتيجة وحدتهم وغيرتهم على سمعة القبيله..ونرجوا اذا لم نتجه الى
الافضل فاقل شيء نقتدي بهم ونبتعد عن خلافاتنا ومشاكلنا وكلاً يحفر للاخر فكلنا
اهل واخوان ولنرتقي الى الافضل بارادة الله ثم بعزيمة مشائخنا وانشالله تصلح
النوايا ويخلدوا مواقفهم بمايشرفهم خاصه ونحن في عصر التكنولوجيا فماذا
تريد ابنائك واحفادك يسمعوا ويقراوا عنك..صفحات بيضاء اوالعكس.....
هذا والله من وراء القصد والله يوفق لما فيه الخير والصلاح ويجنبنا المشاكل والفتن
ويجمعنا على الخيروالامن والامان والمحبه والسلام والاخاء والوئام...
مع تحياتي للجميع ..

الدهولي ابوظبي
30-06-2011, 12:55 PM
الدهولي ابوظبي حياك الله موضوعي يتكلم عن منجزات مشايخ المصعبين ودورهم في المنطقة على مدار عشرين عام ولم اتطرق لتفصيل القضايا التي ذكرتها انت وغيرك لاني ليس لدي المعلومات الكافيه عن القضايا التي ذكرتها واقدر اتكلم بتفاصيلها لاني هنا متواجد معكم بصفتي اخ مشارك وليس شيخ لديه قضية كي تحقق معي !! ، لكن بامكانك متابعه اي قضية تهمك وتتصل باصحاب القضية وبالشيخ الذي عنده القضية وتعرف وين التقصير بدون ماتثيرها هنا لان كل قضية ذكرتها تعتبر موضوع مستقل لكن رضى لك وللاخوان سوف اجاوب بقدر ماعرف على بعض القضايا .
اخي الفاطمي على مدار عشرين عام ولا فعلو لناء اي جديد في بيحان واتحداك تحدي تثبت ان واحد من كبار بيحان راح وجاب اي مشروع او اعتماد لبيحان
بل ان وظايف التربية تعتمد لبحان وتحصل ان لديهم الحظ الاوفر في الوظائف ب


اخي الكريم اسال نفسك هل الشيخ يملك مصباح سحري لاقناع الناس وحل قضاياهم ؟؟! هل لديه القوه من الحكومة لتنفيذ
نعم الشيخ لة الحق ان يقول كلمت الحق وان لا يجامل احد حتى يكون منصف ؟ هل لدية القوة نعم لدية القوة والعدالة
ام لماذ وجد في هذا المكان اذا لم يقدر ينفذ حكمة ولماذ قبل المتنازعين يقعدون عندة
الاحكام ؟؟ مثل ماكان الشريف حسين ينفذ احكامة ويسجن الطرفين ؟؟ الوضع يختلف المشايخ هم عباره عن وسيط ليس الا وكثر خيرهم على مايقومون به من جهد ولكن الحل الاول والاخير بيد الطرفين وسال والدك كم يعاني من المشاكل في بيحان وقناع الطرفين .
الشريف كان حاكم وكان شيخ ولا يولوم لومة احد واذا كان الشيخ وسيط لماذا بعض مشايخ القبايل المجاورة لم نسمع في يوم من الايام ان احد لم ينفذ حكمهم ام ان المشكلة وصلت الى كبارنا ولا عاد يعرفو ماذا يفعلون في تنفيذ الحكم
اخي الكريم اكثر هذا المشاكل او القضايا التي ذكرتها اعلاه سببها هم انفسهم مثلا قضية العبد حسين بن هادي وال فرج الكل يعلم بان العبد حسين بدايه الامر رفض كل الوساطات وحتى من ربعه ال هادي وجاءت وساطات من كل القبائل المجاوره للمصعبين ولم تفلح الا مؤخراً بعد مرور وقت طويل على القضية لذلك قد يكون الوقت عامل مؤثر على حل القضايا التي تقول عنها طالت ولم تحل يجي لها يوم .
اخي انا اتحدثت عن قضي ال فرج وال هادي عامة والحين اكرر سوالي لك لماذا المشائخ والعقال وكبار المصعبين لم يجتمعو ويفرضون رايهم على ال فرج وال هادي ويقولون هذا الحق وهذا الغلط ومن تهرب من الطرفين بعدها المصعبين تحدد منة راي ام انهم يبقون مجاملين الطرفين لم يشهد لهم التاريخ انهم فخرنا
قضية ال هديب بينهم البين على حكم سابق من عند العاقل الطاهري ثاروه مره اخرى وتدخلت وساطات من مشايخ واعيان المصعبين من كل طرف ومن خارج المصعبين ووقفوا الحرب بينهم وصلح ثمان ولم تحل لانهم ينبشون قضيه قد حلها الطاهري وردوها عليه تقريباً او عند ثالث .
قضية ال هديب في طريقها الى الحل واسال منهو الذي يبذل الجهود فيها لاجل اخماد الفتنة بينهم

قضية مشكله ال دهول 21 سنه ولم تحل تدري ليش عشان تدخلون موسوعه جينز !!! يعني تشتهرون اكثر باالله عليك وين العله والمشكله هي في الشيخ او فيكم ؟؟؟ انت تعرف انكم بانفسكم ماتفقتوا انتم والبدو كيف تبا الشيخ يحكم فيها وانتم تنفون البدو بانهم ليس منكم ؟!!! وخرجتوهم خارج بيحان كيف الحل اولاً اعترفوا باخوتكم وظهروا الوثائق واوراق الارض ولعلمك هذا حد يصعب حله بسهوله مثله مثل الحد عند ال نعيم وال الشعب له سنين طويله والحل بيدكم انتم تخاواو مع ربعكم وقبلوا القسمه على اثنين وباتنحل القضيه في ليله .
قضية ال دهول لنا 21 سنة ولو تعرف تفاصيل القضية من بديتها ان ال دهول طرحو عند العاقل الفاطمي وبعدها نقل العدوال الى الشيخ احمد صالح سيف والى هذة الحظة لم يتم الاتفاق على اي شي وذالك يرجع الوم على العاقل والشيخ احمد لانهم قادرين على حل القضية في اسبوع وانا مستعد اذا العقل الفاطمي والشيخ احمد يستدعون ال دهول ويقولون هذة الحلول ان توافق ال دهول عليها كاملة وانا لزيم ال دهول ان يوافقو
اما البدو فيشهد الله انهم من كبار ال دهول ولا يفعلون ال دهول لا كبير ولا صغير الى بشورهم وانت عندك معلومات من بزياك غلط عن البدو والامر الثاني اخي الوثايق التي تقول البدو عنهم جزاء من الوثائق والدليل انهم اتشارعو هم وبزياك عند العواضي ولا اعطاء بزياك الى 50 متر مربع في الحد والباقي الحد حقالي شارع فية وهذا احد اسباب الحكم ولا بعد سمعت احد يقول انة صاحب الحد ولا يقع الى 50 متر والمفروض ان البدو اذا ماكان لهم كان قال العواضي ماشي لكم كيف تشارعون على حاجة ماهي لكم


قضيه الرشده وال طاهر ماعندي معلومات عنها ولكن المشاكل موجوده في كل ارض وكل قبيلة ولا حد يسلم من المشاكل والا اصبحت الحياه بدون طعم ! .
المشاكل موجودة في كل مكان بس توجد لها عقال ومشائخ يحلونها ولا لماذا وجدو


قضيه اهل الجزعه حلت ورجعوا العدول قبل سنه الى الطرفين اسال حسين الصميم بايخبرك ...والله يرحم الموتا مقدر ومكتوب ماحد يرده بيد الله ماهو بيد الشيخ .
معلوماتك غلط باقي القضية الى هذا الحضة لم تحل


اخي الكريم الدهولي لو تنظر للقضايا نفس نظره ابوك لها لعرفت ان مافي قبيله او مجتمع خالي من المشاكل ولو تتحقق في القضية لوجدت ان حلها وعدم حلها بيد الطرفين المتنازعين وليس الوسيط او الشيخ ، اما تقولي بان لاتؤثر علي المصلحة العامة على الخاصة ؟؟! فاقولك بلى تاثر علي المصلحة العامة على الخاصة وافضل العامة على الخاصة وتمنى من الجميع عمل ذلك بما فيهم انت .
بخصوص الاجتماع في عيلان اخي الكريم يكفيك بان المصعبين اجتمعت على مصلحة واحدة وتفقوا على تامين واستقرار الارض والاهالي وتناقشوا في امور اخرى تهم المنطقة وابرزها توفير مواد الخام .

هذا ردي للجميع الذين يتكلمون في نفس الموضوع
سوال على هذا الموضوع لماذا وجدو المشائخ والعقال ؟؟؟؟؟؟ ارجو الاجابة من الفاطمي ومن الذي يقوال ان المشايخ فعلو منجزات لا تعد ولا تحصى ولا لشوفهم الى في السنة مرة

الروني
30-06-2011, 02:35 PM
ينبغي ان نضع بعين الإعتبار ان المنتدى للحوار والمناقشة وليس للجدل والمناكفه التي عاده ماتولد كثير من الخلافات في الرأي ووجهة النظر مما يؤدي ذلك إلى توسيع الفجوة وتشتيت الحوار في عدة جهات بدون فائدة ، وأقترح ان ان يقفل الموضوع بعد ان اخذ حقه وكفايه ووصلت الرسالة إلى الجميع ، هذا مجرد رأي والرأي الأول الاخير للجميع أو يتم نقله إلى موقع آخر نواصل النقاش فيه بهدوء وبدون مناكفه

الطيار
02-07-2011, 04:59 AM
سبحان الله

كل موضوع يخص المصعبين و انسابهم و تاريخهم

يكون نهايته الحذف و يصبح مكان تصفية حسابات
:024:

الطالبي
04-08-2011, 03:19 AM
بيض الله وجيه مشايخنا ولهم دور كبير في المنطقة ويبحثون عن مصالحها

ولكن البعض لايعرف ومنكر لجهود المشايخ فاين دوركم انتم ياخوان واعيان القبيلة ؟؟!!