المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : آل الشعيبي في اليمن والوطن العربي


راعي الاوله
18-05-2010, 09:35 AM
الجذور التاريخية و العرقية لقبيلة الشعيبي
في الوطن العربي


آل شعيبي في اليمن والوطن العربي

فهمي الشعيبي / تركي الشعيبي - اليمن




ذكرت بعض الكتب كما في كتاب معجم البلدان والقبائل اليمنية انهم بطن من بطون القبائل الحميريه سكنوا بلاد الشام والحجاز ومصر والبحرين وعُمان والمغرب ومكة والعراق في الرمادي والكويت وسوريا في دير الزور وهاجروا الى مناطق في الجزيرة العربيه


ذكرت بعض المصادرأنهم نسبة الى جبل نزلة حسان وهم بنو عمرو بن حسان بن عمربن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود .




و قبيلة الشعيبي في اليمن والذي يرجع اصلهم الي قحطان ويتواتجدون في همدان (مذحج) وهم من المشائخ ورجال الدين والقضاة والاسياد .



وآل الشعيبي في اليمن يتوا جدون في محافظة إب في مديرية بعدان ومن مشايخهم والشيخ فارع مصلح سعيد الشعيبي الذي هاجر واستقر في المغرب العربي والشيخ حسن بن علي الشعيبي والقاضي عبدالله الشعيبي والقاضي يحيي الشعيبي منطقة( طبيع) والشيخ المرحوم نورالدين الشعيبي والشيخ المرحوم عبده مصلح الشعيبي والشيخ المرحوم عبده قايد الشعيبي وأمين عبده قايد الشعيبي والمحامي عبدالرقيب الشعيبي المرشح لمجلس المحلي بالسياني والاستاذ مالك بن أحمد الشعيبي والذي يشغل منصب نائب رئيس الجهاز المركزي لرقابه والمحاسبه في إب وفي المقاطن ومن مشائخها الشيخ عبد السلام الشعيبي وبلاد الشُعيبي :من مديرية السَبرة وأعمال إب .(العليا والسفلا) إليها يُنسب المشائخ آل الشعيبي , منهم الشيخ محمد عبد القوي الشعيبي شيخ السَبرَة في القرن الرابع عشر الهجري.


و الشيخ يحيي محسن الشعيبي كما ويتواجدون في صهبان دار القضاة ومن أعلامها الدكتور
صادق الشعيبي ومنطقة السياني ومنهم المرحوم الشيخ غانم درهم الشعيبي ومنطقه الثوابي جبله ومن اعلامها الشيخ المرحوم قاسم الشعيبي وفي الضهابي ومنطقة القفر.


وفي محافظة الضالع محافظة الضالع مديرية الشعيب (القهره) ومن اهم اعلامها الاستاذ الدكتور يحيي محمد الشعيبي وزير الدولة امين العاصمه والكاتب الاستاذ عبدالله مسعد الشعيبي والاستاذ
الدكتور محمد سعيد الشعيبي عميد شؤن طلاب جامعة تعز وفي يافع السفلى وفي جبل شعيب غربي صنعاء والذي ينسب اليه المؤلف محمد الشعيبي .


وفي محافظة ذمار منطقة الحداء ومن مشائخهم الشيخ عمار الشعيبي وفي الجوف ومنهم الشيخ عقلاء الشعيبي ومنهم قبيلة آل الشعيبي في شبوة وادي بيحان وقد انتقلوا أجدادهم من الضالع الى بيحان مثل سائر تنقلات القبائل العربية ومن مشايخهم::


الشيخ عبدالله صالح الشعيبي الملقب ب( لهدان الشعيبي )


كان رمزا للكرم والجود وعرف بدعمه لدروب العلم والطلاب وفي تفريج كرب كثير من الناس في بيحان وقد كان يصل عطائه إلى مناطق عديدة في شبوة والبيضاء وتموين أهاليها بالقمح والشعير والذي كان يمثل عصب الحياة في ذلك الزمان،، وقد كان له موقف لاينتسى بين أهالي بيحان عندما قصفة طائرات الاستعمار البريطاني مركز المدينة وتسمى ((عيلان)) آنذاك فقد ألزم الاستعمار البريطاني أهالي المنطقة بدفع فدية 6000 ريال فرنسي (ماريا تريزا) وكان هذا المبلغ يساوي الشيء الكثير والمستحيل جمعه فقد تكفََل بدفع 3000 ريال وباقي أهل بيحان جمعوا 3000 المتبقية،،وقد اتصف بالكرم الشديد بحيث لا يرد أحدا يقصده بكثر أو بقليل توفي رحمه الله سنة 1381هــجرية.


والشيخ محمد بن أحمد الشعيبي،،

فقد كان ملازما لعمه عبدالله صالح الشعيبي الملقب ب لهدان الشعيبي وقد أكتسب منه صفاته
الحميدة وكرمه وكان داعما لطلبة العلم وكانت تعرف منازل آل الشعيبي في ذلك الوقت بالكرم
ومنتديات العلاقات الاجتماعية والثقافية توفي رحمت الله عليه في سنة1408هجرية عن عمر نهز السابعة والثمانون وأورث صفاته الى ولده ::


الشيخ علي بن محمد الشعيبي ،،

الذي أتصف بالحكمة والذكاء الشديدين إلى جانب كرمه ومنزله المفتوح للعامة طوال تواجده,,,,
فقد شهد له الشريف حسين أمير أمارت بيحان الهبيلية آنذاك وقال بأنه أذكى رجل في بيحان
ويشهد له معظم أهالي بيحان بذلك فقد كان ديوانه (مجلسة) لايخلوا من الضيوف من داخل
المنطقة وخارجها وكان مرتعا للعلاقات الإجتماعية والفكرية وكان يدلي بمقترحاته الحكيمة للذين يطلبونه المشورة لكثير من الناس لما أتصف به من الحكمة والعقل الرزين والشور السديد توفي سنة 1427هجرية.



الشيخ علي الفقيه الشعيبي...

ويعتبر شيخ قبيلة آل الشعيبي في بيحان في الوقت الراهن فقد عُيِن شيخا للقبيلة خلفا لعمه الشيخ علي بن محمد الشعيبي رحمه الله,,, ويعرف الشيخ علي الفقيه الشعيبي بكرمه وأخلاقه العالية وبمد أيدي العون لجميع من يقصدونه من بيحان وغيرها وخاصتا في عدن وصنعاء وهو بعد الله السند المنيع للقبيلة وتتصف مجالسه وموائده بالرحابة وسعت قلبه وتعامله الجميل مع من يعرف ومن لا يعرف ويعتبر من أكرم أهل بيحان ويعتبر مجلسه منتدى فكري واجتماعي وثقافي رائع لكثرة من يرتاده من الناس.. ويعتبر الشيخ علي الفقيه الشعيبي رمزا للأصالة والجود والكرم.


ومن رموزهم...

د/محمد عبد الله لهدان الشعيبي

أستاذ مساعد كلية الطب وأخصائي جراحة مستشفى الجمهورية عدن،،،


وآل شُعيب : من أهالي شبام حضرموت . قال مؤلف (إدم القوت):

منهم الشيخ أبو بكر بن شعيب صاحب التصنيف المشهور في الفقهه وله شرح على المنهاج. وكان أقام بمكة ولعله توفي بالحرمين. وليس لهم اتصال بآل شُعيب المسفلة , فجد أهل المسفــــلة الشيخ العــــــارف محمد بن علي بن سعيد شعيب الخطيب ,انتقل من تريم وهم مشهورون بآل شعيب الخطيب , ومنهم بنو عقيل بالريدة. ومن آل شعيب المسفلة : بنو عيسى.
ومنهم ايضا في صعده وادي بني جباره وفي مأرب والجوف وغيرها من المحافظات


وفي الوطن العربي في المغرب العربي والذين يتواجدون بكثره في شمال المغرب ومنهم الاستاذ محمد الشعيبي وفي مصر وسوريا ومنهم الاستاذ الدكتور عماد فوزي الشعيبي



وفي العراق والبحرين والامارات والكويت ومن اعلامهم الكاتبه والمصوره عذوب عبدالله لشعيبي وفي المملكة العربيه السعوديه حيث انتقل الشعيبي من المنطقة الشرقية الي شقراء ثم تحول الي القصيم و في بلدة الشقة أعمال بريدة سنة 1346هـ والذي ينتسب اليه الشيخ حمود بن عبدالله بن عقلاء بن محمد بن علي بن عقلاء الشعيبي الخالدي من آل جناح من قبلية بني خالد ،وقد تميزو آل الشعيبي بالكرم وحسن الخلق .




المصادر:

- كتاب معجم البلدان والقبائل اليمنيه الجزء الاول
والجزء الثالث

- الاعتبار في التواريخ والاثار

قناص6
18-05-2010, 06:43 PM
مشكووووووووورعلى هاالمعلومات القيمه عن ال الشعيبي في اليمن والجزيره العربيه يابن الجزيره الله يجعله في ميزان حساناتك************************************ *****************

راعي الاوله
19-05-2010, 01:15 PM
اشكركم جميعا على مروركم على صفحتي
وآتمنى آن آفيد وآستفيد

صلاح
19-05-2010, 04:06 PM
مشكوررررررررررررر

راعي الاوله
19-05-2010, 08:42 PM
اشكركم جميعا على مروركم على صفحتي
وآتمنى آن آفيد وآستفيد

اهل حبان
23-05-2010, 03:40 PM
ونعم والله بال الشعيبي

يسكنو بيحان

لك ودي