المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفقراء ال عمر في وادي عين وحريب وبيحان وشبوة ومارب والببيضاء


راعي الاوله
18-05-2010, 09:32 AM
نسب ال الفقير في البيضاءوشبوه ومارب تبين بانهم يرجعون الى ال السبوع في البيضاء
ونسب جدهم هو: عمر بن مبارك بن مسعود بن سالم بن سعيد بن عمر بن علي بن احمد بن ميسره بن جعف الصغير من ذرية عبيد الله بن الحر بن عمرو بن خالد بن المجمع بن مالك بن كعب بن عوف بن حزيم بن جعفي بن سعد العشيره بن مالك بن ادد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام.

قبائل ال عمر [ العمريين ] الفقراء
المنطقة وادي عين وحريب وبيحان شبوة

يرجع نسب الفقراء الذين يسكنون وادي عين الى موسى بن عمر وقبره في بيحان وهو من الاولياء المعروفين في المنطقة ، وكذلك ابوبكر بن عمر قبره في مبلقة في وادي عين ، ومِحِمّد بن عمر ولهم جميعاً قبورومعروفون بأنهم من الاولياء :
وفخوذ العمريه [ ال عمر ] الفقراء في وادي عين وما جاورها :
1. الحمران : وهم اكبر تجمع من آل عمر ويسكون عالي وادي عين من ناحية الغرب وتمتد بلادهم الى شعب [ ابلح ] والى الحيود ويحادون ال غانم وال مراد وآل أسلم .
2. الصوفي : وهم من ال عمر ويسكنون عالي وادي عين قرب العطفة ولهم بلاد في الحيود تسمى قرء . ويحدهم الحمران وآل عمرو وآل عياش .
3. آل علي سعيد : ويسكون سافل وادي عين [ ضاحة شقير ]
4. آل عوانه : وهم من آل عمر ويسكون بالقرب من ال صوفي .
5. ال عمر أهل المكنه : وهم يسكون في قرية المكنة في الحيود .
ومن فقراء ال عمر في بيحان ما يلي :
1. ال ضيف الله
2. الباكري
3. ال احمد سعيد ويسكون في خر .
واتمنى ممن لديه معلومات تفصيليه ، ان يزودنا عن فخوذ ال عمر في بيحان وشبوه .


نبذة عامة عن فقراء [ العمريين ] ال عمر في وادي عين – حريب :
من المعروف لدى الجميع ان وادي عين يقطنه بعض فخوذ القبائل الاخرى وليس المجال للتفصيل هنا ،، ولكن الجدير ذكره ان الفقراء وآل أسلم و[ الحنيشي الذي يرجع نسبهم للهلايين] هم : اقدم من سكن وادي عين وبصائر البلاد تدل على هذا ، وقد نزح كثير من الفقراء خلال القرنيين الماضيين من وادي عين نتيجة الجوع الذي كان يفتك بالناس جميعاً ومنهم من باع وآثر الرحيل .

ومن المعروف ايضاً خلال القرن الماضي اي 1950 وما قبله كان آل عمر في عين يحصلون على [ الُعشر ] من جميع بيار عين ، [ والعُشر ] : هو عباره عن زكاه او ضريبة مالية تقدمها القبائل الاخرى لال عمر بكل رضا وحرص وذلك نتيجة معرفتهم بقدرهم ومكانتهم ولم تكن إرغاما واستمر هذه الكلام حتى جاءت دولة الشريف والتي استولت على الزكوات والضرائب .
وكذلك كان معروفاً ان أبن صوفي هو الامام الذي كان يصلي بأهل عين في العيدين .
ويحضى الفقير بمكانه عند العرب العارفين لما يتمتعون به من صفات الصدق والشهامة والحياد وعدم الغدر والمكر ، وجميع هذه الصفات اهلت الفقراء ليبؤؤو مكانه عالية في المجتمع فلهم الحق قبل غيرهم بأخذ العلم والتنشاد في المدفر ,
ومن المعروف ان الفقراء هم مشايخ وأهل علم وفقه ويحضون بأحترام الجميع حيث انهم لا يعتدون على احد ولا يعطون حقهم لاحد ،، وهم يتميزون بخصال الشجاعة والكرم وإغاثه الملهوث كغيرهم من القبائل العربية ،، وبسبب نهجهم الديني المبني على العلم والفقة : فإنهم يتميزون بعدم قطع الطريق والذي كان سائد عند العرب نتيجة الجوع وغيره ،
ومن ابرز خصالهم عدم الاعتداء والاتقاء من العدو قدر الامكان وذلك نتيجة حرصهم على حرمة المال والنفس في الاسلام ، وبذلك فهم يتجنبون الدخول في الصراعات القبلية والتي لا تذر ولا تخلف وراءها الى الخراب والدمار كما وضح لنا الاسلام وكذلك التاريخ ... وقد يفسر البعض هذا بالجبن او غيره ولكن الحكمة تقتضى ان تكون حاضرة وقت الخلاف والصراع ...
مع العلم وشديد العلم انهم لا يرضون بالظلم ويردون العدو على نكبييه والتاريخ يشهد ولا حد يقدر ينكر دورهم البارز في جميع القضايا التي مرت في المنطقة .. وليس المجال لذكرها فالكل يعلم ونحن نترك التاريخ يتكلم عنا .
وقد حباء الله سبحانه وتعالى الفقراء آل عمر بكرامات يتميزون فيها عن غيرهم من الناس وذلك نتيجة حرصهم على التمسك بالدين والفقة الاسلامي ،، وهذه الكرامات يهبها الله سبحانه وتعالى لمن يشاء من خلقه ، كل ما كان الانسان ملتزم بدينه وصلاته .!
ولا انكر هنا ان بعض الفقراء استغل هذه الصفة والكرامات بخداع الناس الذي كان يسود عندهم الجهل وذلك للوصول لاهداف دنوية ، وكل انسان يحصل جزاءه في الدنيا والاخرة .
ويقال والله اعلم ان ال عقيل في حريب من الفقراء ال عمر وكذلك يقال ان ال ربيع في بيحان وال بريك في شبوة هم من ال عمر والله اعلم فمن لديه تأكيد او نفي فاليتفضل بالمشاركة .

قناص6
18-05-2010, 06:45 PM
والنعم بلفقراء العرب الضاربه في العروبه القحطانيه

راعي الاوله
19-05-2010, 01:16 PM
اشكركم جميعا على مروركم على صفحتي
وآتمنى آن آفيد وآستفيد

صلاح
19-05-2010, 04:03 PM
منين جبت ذي المعلومات
حلوه

راعي الاوله
19-05-2010, 08:43 PM
اشكركم جميعا على مروركم على صفحتي
وآتمنى آن آفيد وآستفيد

((القلم الحر))
19-05-2010, 10:34 PM
شاص ماقصرت معلومات مهمه
ولكن من اجل ان نثق بتلك المعلومات
لابد من ذكر المراجع التي استندت عليها في موضوعك
مع احترامي وتقديري لمن ذكرتهم
ولك خالص تحياتي

راعي الاوله
20-05-2010, 11:33 AM
اشكرك اخي على مرورك
وآتمنى آن آفيد وآستفيد
تحياتي

سلطان بيحان
20-05-2010, 12:25 PM
شكرا على المعلومات ولكن ماذكرت الفقراءاهل البيظاء
وماءدورهم في التاريخ
ويديك العافيه

sami العريفي
20-05-2010, 01:28 PM
اخي الشاص اشكرك على الطرح والتعريف بقبيلة الفقراء
ولاكن بعض المعلومات لاادري من وين جات اتمنى التاكد
والبحث عن مصدرها



وتقبل تحياتي وشكري

جبل شقير
20-05-2010, 01:51 PM
مشكور على طرح الجميل يعطيك الف عافيه