المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قلق سعودي بحريني من استمرار حصار غزة


قناص شبوه
20-04-2010, 09:13 AM
قلق سعودي بحريني من استمرار حصار غزة الاثنين 05 جمادى الأولى 1431 الموافق 19 إبريل 2010
http://islamtoday.net/media_bank/image/2010/4/19/1_2010419_11152.jpg


الإسلام اليوم / أ ف ب
أعربت المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين، الاثنين، عن قلقهما البالغ لاستمرار الحصار الإسرائيلي على الفلسطينيين وخصوصًا في قطاع غزة، ودعتا الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى الاضطلاع بدورهما في تحريك عملية السلام.
وجاء في بيان مشترك صدر في ختام زيارة العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز إلى البحرين "عبر الجانبان عن قلقهما البالغ واستيائهما لاستمرار فرض الحصار الإسرائيلي الجائر على الشعب الفلسطيني خاصة في قطاع غزة"، وأضاف البيان "لاحظ الطرفان التعثر الحاصل في المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، والناجم أساسًا من استمرار تعنت حكومة الاحتلال الإسرائيلية وعدم وفائها بالتزاماتها تجاه أسس ومبادئ العملية السلمية".
وتابع: "كما أعرب الجانبان عن الأمل في قيام الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بالاضطلاع بدورهما في تحريك عملية السلام وفق أطرها ومرجعيتها المعتمدة، خاصة مبادرة السلام العربية"، و"حث حكومة إسرائيل على إزالة العقبات التي تحول دون ذلك، مثل الإجراءات الأحادية الجانب، واستمرار سياسة الاستيطان الإسرائيلي".
وأكدت الرياض والمنامة، من جهة أخرى، "على ضرورة احترام وحدة وسيادة واستقلال العراق، والحفاظ على هويته العربية والإسلامية"، و"عدم التدخل في شؤونه الداخلية"، ورحبتا "بالتحسن النسبي في الوضع الأمني داخل العراق".
وأضاف البيان أن الدولتين "أهابتا بحكومة العراق أن تبذل مزيدًا من الجهد نحو تحقيق إنجاز سياسي، يوازي التحسن في المناخ الأمني، ويساعد على تحقيق المصالحة الوطنية المنشودة".
وحول أزمة الملف النووي الإيراني، قال البيان: إنّ السعودية والبحرين جددتا "تأكيدهما والتزامهما بمبادئ مجلس التعاون الثابتة والمعروفة، المتمثلة في احترام الشرعية الدولية، وحل النزاعات بالطرق السلمية"، وأكدتا "استمرار حرصهما على أهمية التوصل إلى حل سلمي"، و"حثَّ إيران على مواصلة الحوار مع المجتمع الدولي"، مؤكدين "أهمية التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية".
إلى ذلك، أكدت السعودية والبحرين في البيان؛ "أهمية احترام سيادة السودان ووحدة أراضيه واستقلاله"، وطالبتا المجتمع الدولي "تأكيد هذا الالتزام ودعم المساعي الهادفة إلى تحقيق السلام، والوفاق الوطني بين أبناء الشعب السوداني"، و"تأكيد المبادرات المطروحة لحل مشكلة دارفور، على النحو الذي يحفظ للسودان استقلاله ووحدته الإقليمية"، و"توحيد الجهود التي تبذلها جامعة الدول العربية في هذا الشأن".
وهي الزيارة الأولى التي يقوم بها العاهل السعودي إلى البحرين، منذ تسلمه مقاليد الحكم عام 2005. وقام العاهل السعودي أثناء الزيارة بالإعلان عن تبرع السعودية ببناء مدينة طبية تابعة لجامعة الخليج العربي، تُقدر كلفتها بنحو مليار ريال سعودي (حوالي 266 مليون دولار أمريكي). وقلد العاهل البحريني الملك عبدالله وسامًا رفيعًا، وأهداه سيفًا يعود للإمام تركي بن عبدالله بن محمد آل سعود، المتوفي العام 1833 ومحفوظ لدى حكام البحرين