المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دعوة أممية لإلغاء الكفالة في الخليج


قناص شبوه
20-04-2010, 08:46 AM
دعوة أممية لإلغاء الكفالة في الخليج الاثنين 05 جمادى الأولى 1431 الموافق 19 إبريل 2010
http://islamtoday.net/media_bank/image/2010/4/19/1_2010419_11153.jpg
الإسلام اليوم/ وكالات
دعت ممثلة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان نافي بيلاي، الاثنين، إلى إلغاء نظام الكفالة المُطبق على العمال الوافدين في دول مجلس التعاون الخليجي.
وأكّدت بيلاي في كلمة ألقتها اليوم بجامعة الملك عبد الله في مدينة جدة السعودية، أنّ بعض دول المنطقة تُعيد النظر في نظام الكفالة، الذي يُقيد العمال تمامًا بمخدوميهم، ما يساعد هؤلاء على ارتكاب التجاوزات، بينما يمنع العمال من تغيير وظائفهم أو حتى مغادرة البلاد في بعض الأحيان.
وقالت: "إنّني أدعم بكل قوة هذه الجهود، وأدعو الدول الأخرى لتغيير قانون الكفالة لقوانين عمل معدلة تتيح قدرًا أكبر من التوازن بين الحقوق والواجبات، وللأسف غالبًا ما يتعرض العديد من المهاجرين لهذه المنطقة، ومناطق أخرى للتمييز والعنف والاستغلال وغيرها من انتهاكات حقوق الإنسان".
وكانت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان التقت ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز، وعددًا من المسئولين في المملكة.
وكانت وزارة العمل السعودية أكّدت في فبراير الماضي حرصها على ترجمة الاهتمام، الذي توليه الحكومة السعودية لحقوق الإنسان، ومكافحة الاتجار بالبشر والممارسات، التي تتنافى مع التشريعات والقيم والمثل الأصيلة في المملكة المستمدة من الشريعة الإسلامية.
ويتيح نظام الكفالة المعمول به في منطقة الخليج للمواطنين أو الشركات المملوكة لمواطنين؛ استقدام أعداد كبيرة من الأجانب، مقابل رسوم، ويحتفظ صاحب العمل غالبًا بجوازات السفر، وهو ما تدينه جماعات حقوقية دولية.

قناص شبوه
20-04-2010, 09:19 AM
اللهم خلصني من الكفيل وجور الكفيل , اللهم يسر لي هجرة الى اوستراليا يا أرحم الراحمين .